Partnersinchange's Blog

Just another WordPress.com site

انتخابات كده وكده … التقرير النهائي لمراقبة انتخابات التجديد النصفي لعضوية مجلس الشوري يونيو 2010 ا

معلومات أولية :-

اتنخابات التجديد النصفي لمجلس الشوري يونيو 2010 هى الإنتخابات رقم 15 في تاريخ مجلس الشوري منذ إنشائه في مايو 1980لشغل 88 مقعدا فى 67 دائرة إنتخابية فى مختلف المحافظات عدا محافظتى الاسماعيلية والوادى الجديد مشيرا إلى أن الانتخابات جرت على 74 مقعدا فى 55 دائرة إنتخابية تنافس عليها 439 مرشحا بعد إعلان فوز 14 مرشحا بالتزكية.

بلغ عدد من كان لهم حق التصويت بلغ 25 مليونا و435 الف ناخب حضر منه 7 ملايين و899 الفا بنسبة مئوية جاوزت 30 فى المائة مشيرا الى أن عدد اللجان الفرعية بلغ 28 الفا و690 لجنة.

الانتخابات جرت على مقعد واحد فى 45 لجنة فيما جرت على مقعدين فى 10 لجان

شارك في الانتخابات 13 حزب هي الوطني والتجمع والناصري والوفد والغد والاحرار ومصر العربي وشباب مصر والجمهوري والسلام والعدالة والدستوري والجيل , تقدم الحزب الوطني بعدد 92 مرشحاً في جميع الدوائر منهم 35 مرشحاً جديداً، وترك الحزب 4 دوائر مفتوحة أمام اثنين من أعضائه في دوائر (البحر الأحمر ومطروح وأسوان وزفتى) فاز الحزب الوطني بـ 14 مقعد بالتزكية في ثمانية محافظات .

شملت ترشيحات الحزب الوطني عدد 3 من أعضاء الأمانة العامة هم المهندس محمد هيبة أمين الشباب ومحمد عبد المحسن صالح أمين المجالس الشعبية المحلية ود. محمد عبد اللاه أمين العلاقات الخارجية، ووزير واحد هو د. محمود حمدي زقزوق وزير الأوقاف، وعدد 3 مرشحين مسيحيين، ومرشحة واحدة في كفر الشيخ.

التزم 99% من قيادات الحزب الوطني بترشيحاته، ولم يخرج عن الالتزام الحزبي سوى 4 حالات فقط. بلغ عدد المرشحين المستقلين 316 مرشح , تقدمت جماعة الإخوان المسلمون بعدد 15 مرشحاً من 11 محافظة ، وذلك بمرشح واحد عن كل محافظة باستثناء محافظات الغربية والدقهلية والشرقية بعدد مرشحين في كل منهم.

خاضت المعارضة الانتخابات الحالية بعدد 46 مرشحاً احتل حزب الوفد المرتبة الأولي في عدد المرشحين من أحزاب المعارضة بعدد 10 مرشحين ، يليه حزب التجمع بعدد 9 مرشحين، وحزب السلام الديمقراطي بعدد 6 مرشحين، والحزب الجمهوري الحر بعدد 5 مرشحين ثم حزبي الدستوري الحر بعدد 3 مرشحين والجيل الديمقراطي بعدد 3 مرشحين ، وأحزاب مصر العربي الإشتراكي والإتحادي الديمقراطي وشباب مصر وحزب الغد بعدد 2 مرشحين لكل منهم , إجمالي عدد الناخبين الذين لهم حق التصويت في انتخابات الشوري إلي نحو‏30‏ مليون ناخب موزعين علي‏34‏ ألف لجنة فرعية‏.‏

يبلغ عدد القضاة الذين اشرفوا على الإنتخابات عدد 603 عضو في لجنة عامة بينما يبلغ عدد موظفي الدولة 175 الف فى 3500 لجنة فرعية .

البيئة العامة :-

تميزت أعمال تلقي طلبات الترشيح بالتبعية للسلطة التنفيذية مما أخل بشكل عام بمبادئ حيادية واستقلالية العملية الانتخابية وقد تمثلت في الاتي :

1.مكان اجراء عمليات التسجيل :

في دلالة واضحة علي استمرار تبعية العملية الإنتخابية للسلطة التنفيذية ممثلة في وزارة الداخلية ، فقد تم استمرار الاعتماد علي مديريات أمن المحافظات المختلفة بدلا من العمل بصورة مستقلة من خلال فروع تابعة للجنة العليا للانتخابات بصورة مباشرة وتكون مسئولة عن جميع اوجه العمل .

2.الاعلان عن المرشحين :

لم تقدم اللجنة معلومات كافية في القائمة النهائية للمرشحين عن المرشحين وتاريخهم السياسي واكتفت بالاسم والرقم والرمز الانتخابي فقط ، كما لم تتوافر كتيبات أو أدلة توجيهية مكتوبة توضح طريقة التسجيل والاوراق المطلوبة من المرشحين وتم الاكتفاء في سبيل ذلك بالتوجيه الشفهي.

انتهاكات رصدها المراقبون وعبر عنها المتقدمون للترشيح :-

1.توزيع الأرقام والرموز الإنتخابية :-

في جميع الحالات كان ترقيم تسجيل المرشحين غير التابعين للحزب الوطني يبدأ بعد حجز مكان فارغ لمرشحي الحزب الوطني حتي في ظل عدم حضورهم الي مقرات التسجيل ، حيث تقدم امناء الحزب الوطني بالمحافظات يوم 9مايو الساعة الرابعة عصرا اليوم الاخير لفتح باب الترشيح باوراق المرشحين عن الحزب الوطني بموجب توكيلات من هؤلاء المرشحين ومع ذلك سجل مرشحو الحزب رقم واحد وإثنين بقوائم المرشحين التي تم اعلانها وهذا ان دل يدل علي ان الحزب الوطني قام بحجز الرموز لمرشحيه.

2.تعطيل طلبات بعض المرشحين والحيلولة دون تقدمهم باوراق ترشيحهم :-

محافظة المنوفية دائرة اشمون شبين الكوم :-

رصد مراقبو الإئتلاف عملية منظمة لمنع المرشحين من التقدم بأوراق ترشيحهم ، حيث قامت قوات الأمن بوضع طوقا أمنيا مشددا حول مداخل مديرية أمن المنوفية مستعينين بقوات خاصة وأفراد من أمن الدولة بالزي المدني، وذلك لمنع المرشحين من قوى المعارضة والمستقلين من تقديم أوراق ترشيحهم، وكان مأمور أحد أقسام الشرطة في المنوفية هو المسيطر على مجريات الأمور، حيث كان لا بد للمرشح أن يتقدم إليه باسمه قبل أن يقرر السماح له بتقديم أوراقه من عدمه. ولم ينجح أحد في التقدم باوراق ترشيحه من المستقلين والمعارضين سوي النائب أشرف محمود بدر الدين عضو مجلس الشعب عن جماعة الاخوان المسلمين والذي إصطحب معه عدداً من المحامين والصحفيين حتي يتمكن من الوصول الي لجنة تلقي الطلبات وهو مرشح عن جماعة الإخوان المسلمين علي مقعد الفئات منافس محمد خالد الحشاش وطني.

محافظة البحيرة الدائرة الخامسة ايتاي البارود :-

رصد مراقبو الائتلاف رفض لجنة إستلام طلبات الترشيح إستلام أوراق ترشيح السيد محمد وجيه عضو الحزب الوطني ، والذي علم إنه خارج إختيارات الحزب الوطني والذي حاول التوجه إلى قسم شرطة دمنهور لتحرير محضر بالواقعة، إلا أن القسم رفض تحرير محضر بالواقعة .

محافظة الغربية  دائرة كفرالزيات – بسيون: –

رصد مراقبو الائتلاف عدم قبول أوراق المرشحين من مختلف التيارات والأحزاب فى اليوم الأول، مما أضطر عدد كبير منهم بإرسال برقيات عاجلة إلى السيد رئيس الجمهورية والسيد حبيب العادلى وزير الداخلية ورئيس اللجنة العليا المشرفة على الإنتخابات ورئيس محكمة طنطا لتقديم شكاوى عاجلة ضد حرمانهم من تقديم أوراق ترشيحهم وكانت الشكاوى تقابل بتجاهل شديد إلا إنه يوم الجمعة ثالث أيام الترشيح تم قبول كافة الأوراق والأشخاص وتمت العملية بمنتهى السهولة واليسر والإحترام . كما تم رفض طلب ترشيح نائب مجلس الشعب عن كتلة الإخوان المسلمين النائب / سيد احمد الشورة والشهير بحسانين الشورة لعدم تقديم اثبات صفة العمال فى الأوراق وتظلم السيد / حسانين الشورة ضد قرار رفض طلب ترشيحة الى اللجنه العليا المشرفة على الانتخابات .

محافظة المنيا دائرة ملوي ودير مواس :-

رصد مراقبو الائتلاف رفض قبول طلب ترشيح السيد فتحي سعد جمعة (حزب الغد جبهة موسي ) وتظلم و تم رفض التظلم بسبب وجود أحكام قضائية عليه.

محافظة الجيزة :-

أبلغ يوسف شحاتة وشهرته عادل شحاتة أمين عام محافظة الجيزة بالحزب العربي الإشتراكي مراقبي الإئتلاف أنه واجه صعوبة وتعنت أثناء تقديم أوراق ترشيحه .

3.سوء المعاملة من قبل مسئولي الامن :-

محافظة الجيزة

رصد مراقبو الائتلاف قيام المرشحين بقيادة السيد / كمال خليل أحد مرشحي اليسار المصري و بالتظاهر ضد سوء المعاملة من قبل مسئولي الأمن ، مما ساهم في تحسين الوضع وتغير سلوك المديرية مع المرشحين وبدأت في تنظيم الإجراءات وتسريع عمليات إستلام الأوراق .

5- الضغط علي المرشحين :-

محافظة البحيرة :-

رصد مراقبو الائتلاف رفض مديرية أمن البحيرة إستلام أوراق ترشيح العشرات من المنشقين عن الحزب الوطني ، والذين علموا أنهم خارج إختيارات الحزب الحاكم في إنتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى 2010م. ، وقيام ضباط بمديرية الأمن بالتحدث مع راغبي التقديم لمحاولة إقناعهم بعدم الترشح، مؤكدين أنه حتى لو تم قبول أوراقهم فإن من حق أحمد عتمان أمين الحزب الوطني بالبحيرة إلغاء التقدم الخاص بأي منهم وسحب أوراقه بالتوكيل الذي وقَّع عليه كل راغبي الترشح لإنتخابات الشورى. وحاول العشرات التوجه إلى قسم شرطة دمنهور لتحرير محاضر بالواقعة، إلا أن القسم رفض تحرير المحاضر .

الدائرة الخامسة ايتاي البارود :-

رصد مراقبو الائتلاف تعرض كلا من محمود خضر عضو مجلس الشورى السابق، والعقيد محمد سامي بدر، ومحمد محمد سالم لضغوط من قبل أجهزة الأمن بالمحافظة لإثنائهم عن الترشيح أمام مرشح الوطني ورضخوا للضغط ولم يتقدموا بأوراق ترشيحهم رغم إعلانهم عن ترشيح انفسهم وتعليق لافتات دعاية.

الدائرة الثالثة ابو المطامير :-

رصد مراقبو الائتلاف تعرض كلا من ثروت صالح محارب ابو كاشيك وجمال الدين جويده كريم ومحمد ابراهيم صقر وابراهيم عبد الحميد عبد اللاه واللواء سعيد عبد الحميد بدوي لضغوط من قبل أجهزة الأمن بالمحافظة لإثنائهم عن الترشيح رغم إعلانهم عن ترشيح انفسهم وتعليقهم لافتات من قبل قيادات الحزب الوطني بالبحيرة وبالفعل عدلوا عن الترشيح .

محافظة المنيا

دائرة مركز المنيا وابوقرقاص

تم الضغط علي السيد حيدر كامل حسان عمدة قرية بهدال لإثناءه عن التقدم للترشيح علي مقعد العمال أمام النائب الحالي عاطف عبد الجابر (الحزب الوطني) فبمجرد أن أعلن عن رغبتة في الترشيح فقام بالمرور بقري شرق النيل وبعض المناطق الإنتخابية بالدائرة قام المستشار هاني عبد الجابر شقيق النائب الحالي عن الدائرة عاطف عبد الجابر و قيادات الحزب الوطني يوم 6مايو 2010 علي رئسهم الدكتور بهاء فكري أمين الحزب الوطني بمحافظة المنيا وايهاب رؤوف أمين المركز الحزب الوطني بالمنيا والعمدة عثمان عبد الرحمان عمدة قريه البرجاية والعمدة احمد سنوسي عمدة فرية دماريس أمين الفلاحين للحزب الوطني ومحسن مهني وهشام مهني رجال الأعمال وعضوي الحزب الوطني ومن نفس بلدة حيدر كامل ومنتصر زهني نجيب منكبار الملاك وعلاء السبيعي عضو الحزب الوطني والمرشح المحتمل للحزب الوطني علي مقعد فئات إنتخابات البرلمانية القادمة وكلا من اشرف احمد عبد العزيز وعبد العزيز احمد عبد العزيز نجلي النائب احمد عبد العزيز نائب الحزب الوطني مجلس الشعب مقعد عمال بالإجتماع به والضغط عليه لإثنائة عن التقدم باوراق ترشيحه وبالفعل ردخ السيد حيدر كامل لهذه الضغوط للتقدم بأوراق ترشيحه. وحسم مقعد الدائرة لصالح النائب الحلي عاطف عبد الجابر بالتزكية والجدير بالذكر ان نفس هذه الضغوط مرست علي اشخاص اخرين وكان يقودها المستشار هاني عبد القادر المستشار بمحكمة النقد.

دائرة مطاي بني مزار

قرر المرشح احمد رجب احمد انه تعرض لبعض الضغوط لإثنائه عن الترشيح خاصة أن أحد المرشحين في الدائرة و النائب الحالي عن الحزب الوطني د/مصطفي ثابت هو ابن عم قرينه الرئيس مبارك .

6- تعنت السلطات مع المراقبين لم تسمح مديريات الأمن للمراقبين بمراقبة أعمال التسجيل ففي محافظة الجيزة والمنوفية والفيوم وبني سويف والبحيرة و6 أكتوبر – وحلوان وأسيوط تم منع المراقبين من الدخول إلى مكان تقديم أوراق الترشيح

رصد متابعو الائتلاف مجموعة من الطعون على النحو التالى : –

محافظة المنوفية

قضت محكمة القضاء الإدارى بشبين الكوم في الدعوى المقامة من أشرف بدر الدين مرشح الإخوان لمجلس الشورى دائرة “أشمون” بالمنوفية والمقيدة برقم 6632 ” لسنة 11ق” بقبول الدعوى شكلاً، وفي الموضوع بعدم التعرض للمرشح أو أنصاره، وعدم منعهم من عمل الدعاية اللازمة للإنتخابات، والسماح بتعليق اللافتات والإعلانات الخاصة بالمرشح، وكذا المسيرات المحدودة والعامة في قرى الدائرة والمدينة، مع السماح بإستخدام مكبرات الصوت وجميع وسائل الدعاية الموجودة دون التعرض لهم. وكان الطاعن قد أقام الدعوى طاعنا على قرار اللجنة العليا للإنتخابات الصادر بإلزام كل مرشح بسداد مبلغ 3000 جنيه لحساب خزانة المديرية أو الوحدات الإدارية؛ لإزالة الملصقات بعد انتهاء العملية الإنتخابية، ومنعه من الدعاية الإنتخابية بجميع وسائلها المنصوص عليها قانونًا، وعلى الأخص منعه من تعليق الملصقات واللافتات، وعقد المؤتمرات العامة والمحدودة؛ ما عجزه عن الإتصال بناخبيه وعرض برنامجه الإنتخابي فأقم الدعوى طعنا على القرار ضد كل من رئيس اللجنة العليا للإنتخابات ومحافظ المنوفية ومدير أمن المنوفية بصفتهم، فقضت المحكمة ، بقبول الطعن شكلاً وفى الموضوع بتمكينه من تعليق اللافتات وملصقات الدعاية وعقد المؤتمرات والمسيرات بالمدينة وجميع القرى، وإستخدام جميع وسائل الإعلان المسموعة، والتى نص عليها القانون، وخاصةً إستخدام مكبرات الصوت المحمولة، ومنع المدَّعَى عليهم من التعرُّض له وتنفيذ الحكم بمسودته بلا إعلان. وفى سياق متصل اصدرت المحكمة الإدراية حكما برفض طلب رئيس اللجنة العليا للإنتخابات ، بشطب / اشرف بدر الدين ( مرشح الاخوان) فئات – دائرة مركز وبندر اشمون ، بزعم إستخدامة شعارات دينية ، وذكرت المحكمة فى أسباب حكمها ( ان الفحص الفنى ،الذى تم بمعرفة إدارة مكافحة جرائم الحاسبات، اكد أنة لايمكن الجزم بأن الموقع الإلكترونى ، والمتضمن شعارات دينية منشأ بمعرفة المرشح المطلوب شطب اسمة من كشوف المرشحين( .

محافظة الجيزة

الطعن الأول المقدَّم من عصام الدين أبو العلا المرشح المستقل بدائرة )الجيزة( ضد حمدي خليفة نقيب المحامين ومرشح الحزب الوطني بصفته مرشحًا على مقعد )الفئات( ، حيث إنه كان يجب أن يترشَّح لمقعد )العمال( لحصوله على دبلوم تجارة عام 69، وتمَّ تعيينه بمؤهله هذا بوظيفة أمين سر بإحدى المحاكم. والطعن الثاني ضد اختصاص وزير الداخلية بإصدار قرار فتح باب الترشيح والإنتخاب، وكان يجب إحالة القرار إلى رئيس محكمة الإستئناف كرئيس اللجنة العليا المشرفة على الإنتخابات . حجزت محكمة القضاء الإداري )الدائرة الأولى – أفراد( برئاسة المستشار عادل فرغلي 14 طعنًا خاصًّا بإنتخابات مجلس الشورى والجدل القائم فيها للحكم في جلسة إستثنائية في 27 مايو 2010؛ نظرًا لبدء إنتخابات الشورى في الأول من يونيو 2010 . وقضت في الطعن المقدَّم من الدكتور حامد صديق الباحث في المركز القومي للبحوث؛ لإلغاء إجراء الانتخابات بعدم الإختصاص ولائيًّا. كما أعادت نفس المحكمة الطعن المقدَّم من عصام الدين أبو العلا المرشح المستقل بدائرة (الجيزة) ضد حمدي خليفة نقيب المحامين ومرشح الحزب الوطني بصفته مرشحًا على مقعد (الفئات( للمرافعة في جلسة 30 مايو الجاري.

محافظة المنيا

رفضت لجنة تلقي الطعون الانتخابية، 6 طعون تقدم بها“مستقلون“ضد مرشحي الحزب الوطني في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى، فيما قبلت اللجنة التي يرأسها المستشار أحمد محمد عبد الرحمن، الطعنين المقدمين من المرشحين المستقلين المهندسة أميره عبد الفتاح، وأحمد سميكة بدائرة ملوي. كانت اللجنة تلقت 10 طعونا، استحوذ مرشحو“الوطني“منها علي 6 طعون تعلقت بـ“تغيير الصفة، والتزوير في محررات رسمية، والتهرب من أداء الخدمة العسكرية“، علاوة علي 4 طعون ضد مرشحين مستقلين، بينهما طعنين على استبعاد سميكة واميرة عبد الفتاح، واللذان قبلتهما اللجنة بعد أن استكمل سميكة أوراق ترشيحه وعدلت أميرة“اسم الشهرة“وأدرجت اسمها الحقيقي. وبقبول طعني المرشحين، يرتفع عدد المتنافسين علي مقاعد“الشورى“الثلاثة إلي 13 مرشحا في دائرة ملوي و9 مرشحين في دائرة مطاي، بعد إعلان فوز مرشح الوطني في دائرة مركز المنيا بالتزكية . رفضت اللجنة الطعون المقدَّمة من كلٍّ من عيد لبيب مرشح الحزب الوطني والمرشح المستقل فتحي سعد، ضد /علاء عثمان مرشح الإخوان المسلمين لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى بدائرة )ملوي ودير مواس( . محافظة الفيوم رصد متابعو الائتلاف قرار لجنة الطعون إدراج اسم مرشحة حزب الأحرار نعيمة سيد جلال ضمن كشوف المرشحين بدائرة مراكز سنورس وإبشواى ويوسف الصديق، بعد تقديمها أصل صحيفة الحالة الجنائية. ورفضت اللجنة الطعن المقدم من على الشاذلي ضد محمد يونس رحيم لعدم تقديم أصل شهادة الخدمة العسكرية، والتي قدمها رحيم أثناء نظر الطعن . كما رفضت الطعن المقدم من محمد بهنس ضد حسنى عبد الرحمن حسن بعدم انطباق صفة العمال والفلاحين عليه لكونه ضابط سابق، وتبين أن أوراق المرشح سليمة وتنطبق عليه الصفة.

محافظة بني سويف

تأجيل الحكم إلى 29 مايو الحالى فى الطعنين المقدمين من هشام محمد مجدى مرشح الحزب الوطنى ومحمد حسين الجنيدى المرشح المستقل كل منهما ضد الآخر على مقعد العمال فى دائرة مركزى الواسطى وناصر. مرشح الحزب الوطنى على مقعد العمال هشام مجدى فتقدم بطعن ضد محمد الجنيدى يتهمه بصدور حكم ضده بالحبس سنة لتهربه من أداء الخدمة العسكرية، بينما يطعن محمد إبراهيم الجنيدي في صفة “هشام محمد مجدي” ويطالب بتحويله إلى صفة فئات لامتلاكه أكثر من 10 أفدنة واشتراكه في نقابة التجاريين.

محافظة حلوان

هي الدائرة الأكبر علي مستوي الجمهورية من حيث عدد الناخبين فيها الذين يصلون لأكثر من‏750‏ ألف ناخب‏,‏ وأهمية الانتخابات علي مقعد الفئات فيها هو انها تأتي بعد تحويلها إلي محافظة. فهذه اول انتخابات تشهدها بعد التعديل الأخير الذي جعل منها‏4‏ دوائر منها دائرة واحدة تجري فيها انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشوري ، ويصل عدد المرشحين إلي‏11‏ مرشحا‏، ‏يمثلون الحزب الوطني والتجمع والوفد‏,‏ بالإضافة إلي المستقلين بينهم امرأة واحدة. من المفارقات التي صاحبت الانتخابات في هذه الدائرة بدأت بانسحاب مرشح التجمع عبد الرحمن خير الذي ارسل علي يد محضر انذارا لمدير الأمن بالمحافظة يخطره فيه بتنازله وفقا للقواعد المعمول بها‏.‏ المفارقة الثانية كانت خاصة بسعد ابو بطيحة ممثل حزب الوفد الذي تقدم بأوراقه للترشح وأعلن عن وجود مضايقات حدثت معه أثناء تقديم أوراقه‏,‏ مما اضطره إلي إقامة دعوي قضائية‏.‏ حيث أنه عندما تقدم بالأوراق المطلوبة للترشح قيل له إن شهادة التجنيد الختم غير واضح عليها فأستخرج شهادة جديدة‏,‏ واخذوا الأوراق وبعد‏3‏ أيام فوجئ بتقديم طعن ضده وتوجه لإستبيان الطعن فوجد ان هناك حكما بإسم مشابه وإستخرج صورة المحضر‏,‏ وعمل المعارضة وحكمت المحكمة بالبراءة لإن القضية لاتخصه وقدم صورة البراءة إلا ان اللجنة رفضت إدراج اسمة فقام برفع دعوى أمام القضاء الإداري وحكم بإدراج اسمة ضمن قائمة المرشحين‏.‏ كما تقدم بطعن أخر حول تعديل الدائرة في حلوان ‏,‏ فالدائرة كبيرة وبها‏480‏ لجنة‏,‏ وكل لجنة بها عشرة صناديق تمثل اللجان الصغيرة وكل صندوق به‏1100‏ صوت.

محافظة البحيرة

بالنسبة للدائرة الثالثة دائرة ” أبو المطامير لم يتقدم بطعن سوى مرشح حزب الغد ” أحمد عبد المالك صقر ” بطعن ضد مرشح الحزب الوطنى ” طاهر المصرى ” بدعوى انه لم يؤد الخدمة العسكرية الا ان الطعن رفض . هذا وقد قضت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية (دائرة البحيرة- أفراد) الاثنين 31 مايو 2010، بتمكين محمد عوض الزيات مرشح الإخوان المسلمين في إنتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى عن دائرة (أبو حمص- حوش عيسى- أبو المطامير) بمحافظة البحيرة، بتمكينه من إصدار توكيلات لمندوبيه باللجان وإلغاء القرار السلبي بامتناع الشهر العقاري بالبحيرة عن إستخراج التوكيلات. وألزمت المحكمة وزير العدل واللجنة المشرفة على إنتخابات البحيرة بتنفيذ الحكم بمسودته وبغير إعلان، وقضت بتمكين الزيات وإلزام وزير الداخلية ومدير أمن البحيرة واللجنة المشرفة على إنتخابات البحيرة بتسليمه الكشوف الإنتخابية الورقية، محملاً الجهات المختصمة مصاريف الدعوى كاملةً

انتهاكات رصدها مراقبو الائتلاف خلال مرحلة الدعاية الإنتخابية

رصد متابعو الائتلاف جملة من الانتهاكات فيما يتعلق بالدعاية الانتخابية لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى علي النحو التالي :-

تأخر إعلان الكشوف النهائية للمرشحين لاحظت متابعو الإئتلاف تأخر إعلان اللجنة العليا للإنتخابات رسمياً عن الكشوف النهائية للمرشحين الأمر الذي يقلل من فرص كافة المرشحين لممارسة الدعاية الإنتخابية الكافية لهم و تعزيز سبلهم في الوصول لمقعد عضو مجلس الشورى.

إلقاء القبض على بعض المرشحين و أنصارهم في محافظة البحيرة – دائرة ابو المطامير

أعتدت قوات الامن عصر السبت 29 مايو 2010 بقيادة جمال عبد العاطي مفتش الداخلية وعمرو علام رئيس مباحث قسم شرطة أبو حمص قبل زيارة امين التنظيم بالحزب الوطني احمد عز فى مساء نفس اليوم على مسيرة حاشدة لأنصار محمد عوض الزيات مرشح الإخوان المسلمين عن الدائرة الثالثة بالرصاص الرش والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع والتي ادت الى إصابة 30 من أهالى أبو حمص ، كما قامت قوات الامن بإختطاف 2 من أعضاء الهيئة القانونية لمرشح الإخوان وهم المصابين محمد الشيخ – وليد زكي – منير عيد – خطاب محمد – عادل صديق – محمد مبروك – أحمد عباس – محمد عبد الكريم – محمد الشهاوي – محمد شريف – عبد العليم سعداوي إبراهيم الشراكي – د.أحمد سعد بكر – د. سعد الطوخي – محمد السيد – وليد البهجي – منير البهجي – نشأت جلال الغرباوي – وجميعهم أصيبوا برش الرصاص المطاطي واختناق شديد ، و بالنسبة للمواطن أحمد عباس سعد الطوخي المصاب بطلقات مطاطية بعينيه ونقلوا جميعهم لمستشفى أبو حمص. والمختطفين من قبل قوات الأمن : جميل ضيف “محام وعضو الهيئة القانونية لمحمد الزيات مرشح الإخوان ” – على على عثمان الديب ” محام وعضو الهيئة القانونية لمحمد الزيات مرشح الإخوان” – أشرف ناجي مكاوي – ناجي عبد الوهاب موسى -علاء رجب إبراهيم الشافعي “إمام وخطيب مسجد” سالم منصور شحاتة- محمد محمود صالح – محمد محمد رفاعي – شريف صالح .

وفى محافظة المنيا دائرة ملوي / ديرمواس

شنت أجهزة الأمن حملة دهم واسعة فجر السبت 15 مايو طالت 4 من إخوان مركز ملوي بالمحافظة، هم: محمد عبد العاطي، حجاج محمود علي، عبد الله عبد العظيم، وصبري محمد عبد الدايم. كما اختطفت قوة أمنية 4 آخرين بمركز دير مواس أثناء قيامهم بتعليق إحدى اللافتات الانتخابية الخاصة بعلاء عثمان حسن مرشح الإخوان لانتخابات الشورى عن دائرة (ملوي ودير مواس)، وهم: فراج محمد، أسامة عبد الحميد، مصطفى مختار، وأحمد إسماعيل إبراهيم، فيما اعتقلت 2 آخرين لعدة ساعات وأُطلق سراحهما فيما بعد.

تمزيق لافتات مرشحين :-

رصد مراقبو الإئتلاف بمعظم المحافظات العديد من عمليات تمزيق لافتات المرشحين وخاصة مرشحو الاخوان وذلك على النحو التالى :

فى محافظة البحيرة :-

دائرة ابو المطامير تم رصد تمزيق العديد من لافتات مرشح الاخوان طوال فترة الدعاية والمنع من التعليق فى مركز ومدينة حوش عيسى ، بل تعدى الامر للقبض على العديد ممن يقومون بتعليق لافتات وذلك لاكثر من مرة ، حيث تم مطاردة واحتجاز سيارة الدعاية الخاصة بالمرشح / الزيات وتم احتجاز الميكرفونات والسماعات وماكينة الصوت والقبض على السائق وتحرير محضر له وحجزه للعرض على النيابة ، كما تم القاء القبض على حمد زكريا يوسف ” محام ” عبد ربه خيرى عبد ربه ” موظف بالصرف الصحى ” وهما يعلقان لافتات لمرشح الاخوان ، وتم اطلاق سراحهم بعد تدخل العديد من القيادات الشعبية الغير سياسية والتى تحظى بشعبية واحترام بين السلطات التنفيذية والمواطنون ، وكانت اخر حملة قبض شملت 23 مواطنا منهم 4 محامين . ذكر المرشح الاخوانى محمد الزيات لمراقبينا بدائرة ابو المطامير ، أن تضييق الاجهزة الامنية وتصرفاتها الهزلية غير القانونية التى يرتكبها رجالهم من تمزيق للدعاية الانتخابية التى أقرها الدستور والقانون واختطافها لعدد من المواطنين لن يثنيه عن الاستمرار فى جولاته الانتخابية .

محافظة 6 اكتوبر:-

حدوث مشاحنات عنيفة بين انصار مرشح التجمع بمحافظة 6 اكتوبر عبد الرشيد هلال بدائرة البدرشين و مرشح الوطني عصام الخولي بسبب اتهامه شقيق و ابن شقيق مرشح الوطني بطعن محمد راشد من انصار مرشح التجمع و نقله الي مستشفي الحوامدية مما ادي الي قيام اسرته بالرد و التعدي علي منزل مرشح الوطني و احداث تلفيات به و حرق جزء منه و يعود سبب هذه المشاجرة الي تعليق لافتات الدعاية لمرشح التجمع في مسقط راس مرشح الوطني.

محافظة المنيا:-

قامت عناصر أمنية بمحافظة المنيا بتمزيق 8 لافتات دعائية خاصة بـ”علاء عثمان عبودة” مرشح الإخوان المسلمين لانتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى عن دائرة ملوي ودير مواس .

خامساً : قمع المسيرات الدعائية والمؤتمرات الانتخابية :-

تم رصد العديد من حالات قمع والغاء المسيرات والمؤتمرات الانتخابية فى العديد من المحافظات على النحو التالى :-

فى محافظة البحيرة دائرة ابو المطامير :-

قامت أجهزة الأمن بالبحيرة الخميس 27 مايو 2010، بمحاصرة مسجد السبكية بمدينة حوش عيسى أثناء تأدية صلاة المغرب، وقامت بإلقاء القنابل المسيلة للدموع أثناء خروج المصلين، وألقت القبض على 12 من أنصار محمد الزيات، مرشح جماعة الإخوان المسلمين، فى انتخابات مجلس الشورى بدائرة أبو المطامير وحوش عيسى وأبو حمص. وفى صباح الجمعة 28 مايو 2010 ، شهدت مدينة حوش عيسى انتشارا لأكثر من 10 سيارات أمن مركزى بالمدينة، وأمرت القيادات الأمنية بنزول الجنود فى تشكيلات، وبدءوا بالفعل فى التمركز فى شوارع المدينة، وحدث اشتباك مع المتظاهرين فى مسيرة لمرشح الاخوان فى منطقة البوطة بالعصى أسفر عن اختطاف 5 من أهالى حوش عيسى. ذكر المرشح الاخوانى محمد الزيات لمراقبينا ، أن تضييق الاجهزة الامنية وتصرفاتها الهزلية غير القانونية التى يرتكبها رجالهم من تمزيق للدعاية الانتخابية التى أقرها الدستور والقانون واختطافها لعدد من المواطنين لن يثنيه عن الاستمرار فى جولاته الانتخابية .

فى محافظة الفيوم:-

تلقت اللجنة العليا للانتخابات شكاوي من المرشحين بمنع الاجهزة الامنية تنظيمهم لمؤتمراتهم و جولاتهم الانتخابية منهم مرشحة الاحرار بسنوريس بالفيوم اجلال سيد عن العمال في حين يتم الموافقة لمرشح الوطني بنفس الدائرة .

فى محافظة الجيزة:-

منعت أجهزة الأمن جولة النائب عزب مصطفى مرشح الإخوان في انتخابات مجلس الشورى عن دائرة (الجيزة) في منطقة أرض اللواء؛ حيث فوجئ المرشح وأنصاره بحصار أمني لكافة الشوارع المؤدية إلى منطقة أرض اللواء، بمجرد وصوله ومعه العشرات من أنصاره، تحت إشراف المباحث العامة وجهاز أمن الدولة.

فى محافظة المنوفية:-

قام الامن بتضييق الخناق علي المرشحين المستقلين علي اقامه الندوات والمناظرات وعمل السرادقات حيث قام الامن بالتنبيه علي جميع القري السياحية الموجودة بالمحافظة والتي بها قاعات اجتماعات بعدم الاتفاق مع أي مرشح مستقل علي عمل أي ندوه او لقاء في هذه القاعات وبذلك لم يجد المستقلون غير وسيله وحيدة في الدعايه وهي وسيله طرق الابواب.

في محافظة المنيا :-

فرقت أجهزة الأمن جولة النائب علاء عثمان مرشح الإخوان في انتخابات مجلس الشورى عن دائرة (ملوي – ديرمواس ) ؛ حيث فوجئ المرشح وأنصاره بحصار أمني للمسيرة وتم القاء القبض علي عدد 8 ثمانية من مؤيديه ممن كانوا في المسيرة .

استخدام المنشآت الحكومية

شهدت أعمال الدعاية خرقاً واضحاً من قبّل مرشحى الحزب الوطنى للقواعد التى أصدرتها اللجنة العليا للإنتخابات بعدم إستخدام المرشحين للمنشأت العامة المملوكة للدولة، على النحو التالى :-

فى محافظة المنيا :

عقد المرشح عيد لبيب مرشح الحزب الوطنى عن دائرة ملوى – دير مواس بالمنيا مؤتمراً انتخابياً بمقر الكنيسة الانجيلية- كما عقد المرشح مصطفي ثابت عن دائرة مطاي بني مزار مؤتمرا انتحابيا بمقر مجلس مدينة مطاي

فى محافظة الجيزة

استخدم السيد حمدى خليفه مرشح الحزب فى دائرة شمال الجيزة  ونقيب المحامين المستشفيات العامة والمدارس فى تعليق بوسترات الدعايه له .

فى محافظة البحيرة

تم رصد استقبال رئيس مجلس قرية كوم القناطر بمركز ابو حمص – دائرة ابوالمطامير لمرشحى الحزب الوطنى ونظم لهم مؤتمرا انتخابيا تحت حماية ورعاية قوات الامن . كافة اللجان والدوائر تم تعليق الدعاية الانتخابية على منشآت الدولة لصالح مرشحى الحزب الوطنى . مخالفة قوانين الانتخابات استخدام المرشحين لكافة انواع الدعاية الانتخابية و الملصقات و المنشورات و استخدام الصور و البالون الهوائي الذي يحمل الاسم و الشعار الانتخابي للمرشح و توزيع المنشورات الانتخابية و استخدام رسائل المحمول و الميكروفونات المحمولة علي السيارات لدعوة الناخبين لاختيارهم وقام معظم المرشحين بتعليق الدعاية الانتخابية بالقرب من الاماكن ذات الكثافة السكنية بالقرب من المصالح الحكومية و المدارس و المحطات الرئيسية للاتوبيس الجماعي و المستشفيات و الاندية و المجالس المحلية و الوحدات المحلية و الاحياء و كذلك بالقرب من المساجد و دور المناسبات و الكنائس كما لم يلتزم معظم المرشحين بتعليق الدعاية في الموعد الذي حددته اللجنة العليا للانتخابات و قاموا بالدعاية قبل و اثناء فترة الترشيح .

استغلال مرشحي الحزب الوطني للمباني الحكومية و دور العبادة في الدعاية و عدم اللالتزام بقواعد اللجنة العليا للانتخابات ووزارة الداخلية بعدم استخدام المباني و المقارالحكومية في الدعاية و عقد المؤتمرات و اللقاءات الانتخابية و استعانة عدد من مرشحي الحزب الوطني برجال الدين في حضور مؤتمراتهم الانتخابية مثلما حدث عندما عقد المرشح القبطي عيد لبيب لمؤتمر له في احدي الكنائس مما يمثل خلطا للدين بالسياسة و استخدام دعاية دينية في الحملات الانتخابية .

البحيرة – دائرة أبو المطامير

لوحظ أن لافتات مرشح الاخوان تحمل شعارا دينيا ” ويبقى الاسلام هو الحل ” والمستخدم منذ انتخابات مجلس الشعب 2005 وكذلك فى دائرة ايتاى البارود . تعنت شديد بالشهر العقاري واجهه عدد من المرشحين في اصدار التوكيلات و رفض مديريات الامن التصديق عليها خاصةَ للمرشحين المستقلين و الاخوان بمحافظات البحيرة والمنوفية وحلوان والمنيا والفيوم مما يعد اخلالا بمبدا تكافؤ الفرص بين المرشحين .

تصريحات متضاربة لرئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار انتصار نسيم و نائب رئيس اللجنة المستشار احمد شوقي عن المراقبة الانتخابية و طبيعتها هل تكون مراقبة ام متابعة و تمسك المنظمات الاهلية بالمراقبة وفقا لقرار القضاء الاداري بتمكين المجتمع المدني من المراقبة رغم تصريحات الحكومة علي لسان الدكتور مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية و المجالس النيابية و الامين العام للحزب الوطني صفوت الشريف بدعم المراقبة الوطنية باعتبارها بديلا عن المراقبة الاجنبية و قيام اللجنة بموقف غريب باستخراج 1600 تصريح للمراقبة و رفض 3200 تصريح من بين 4815 طلبا للتصريح بالمراقبة تقدمت بها 64 منظمة و جمعية .

دائرة مطاي و بني مزار

قيام الاجهزة الامنية بنقل مقر لجنة عمر بن الخطاب التي تضم 1200 ناخب اغلبهم من المسيحيين الي مقر مدرسة محمد متولي الشعراوي بمطاي بالقرب من منزل مرشح الوطني بالمخالفة للقوانين .

أنفردت الاجهزة الادارية بالمحافظات بتنظيم أعمال الدعاية الانتخابية دون تصريح رسمى من اللجنة العليا المشرفة على الانتخابات  الى المحافظين ورؤساء المدن والاحياء وقد فرض البعض منهم دون تصريح من اللجنة العليا رسوماً باهظة وصلت الى ثلاثة الاف جنيهاً فى مخالفة واضحة للقانون المنظم لعمل مجلس الشورى والذى حدد على سبيل الحصر المستندات المطلوب تقديمها والرسوم اللازمة لتقديم اوراق الترشيح ولم يصدر القانون اى قرارات بتلقى اموال من المرشحين تأميناً لإزالة اعمال الدعاية كما لم تصدر اى تصريحات من اللجنة العليا للانتخابات تسمح للمحافظين بتلقى تلك الرسوم من المرشحين وهو ما يعنى تعسف من قبل تلك الاجهزة الادارية فى حق المرشحين .

ثامناً – الرشاوى الانتخابية:-

البحيرة – دائرة وادى النطرون

لوحظ المنافسة بين طاهر المصرى – فئات وطنى – ، والمرشح محمد السماك – فئات مستقل ” منشق وطنى ” واتضح ذلك فى كم الدعاية المكثفة والتحركات بين العائلات والقبائل والتربيطات التى ظهرت من خلال ما أشيع حول رشاوى انتخابية من تبرعات كبيرة ووعود بتعيينات . كشف بعض أبناء دائرة بندر الجيزة أن مرشحي الحزب الوطني بدءوا حملةً مبكرةً من التربيطات غير المشروعة مع الأهالي ، حيث ساوموهم عن طريق أحد سماسرة الانتخابات في الحصول على أصواتهم في انتخابات الشورى مقابل مبلغ من المال (100 جنيه)، وهو ما أثار استياءً كبيرًا في الدائرة ضد الحزب.

ورصد مراقبو الائتلاف توزيع عدد من المرشحين بمحافظات الفيوم وبني سويف ، لهدايا انتخابية خلال مرورهم على المنازل تنوعت بين ملابس ومستلزمات منزلية ومبالغ مالية وكروت شحن للشباب وملابس رياضية، ووعود بتقديم دعم مالي لمشروعات الانتخابات بمناطق القرى .

شهدت اعمال الدعاية تدخلاً واضحاً من قبل الوزراء والمحافظين ورؤساء المدن والاحياء والقرى فى اعمال الدعاية لمساندة مرشحي الحزب الوطنى، و اطلاق وعود بتحسن الاوضاع فى حالة نجاح مرشحو الوطنى ، وهو ما يستتبع بالضرورة القول أن ذلك يسبب  خلل واضح فى تكافوء الفرص بين المرشحين .

تقرير مراقبة الأداء الصحفى خلال انتخابات مجلس الشورى 2010 من الفترة – 23/5/2010 الي 28/5/2010

قامت وحدة الاعلام بائتلاف شركاء فى التغيير برصد أداء 10 صحيفة يومية، 6 صحف قومية و4 خاصة ، خلال الفترة من 23 إلى 25 مايو لتحديد مدى التزامها بالموضوعية والحيادية تجاه المرشحين في انتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى وماهية نوعية النشر من بين الوان الفنون الصحفية ومن حيث المضمون الذى تحتويه وجاءت نتيجة عملية الرصد على النحو التالى :-

الرصد الصحفى فى الفترة من يوم 23 / 5 / 2010 الى 28 / 5 / 2010

أولا – من حيث نوع النشر

ثانيا – من حيث المضمون الصحفى

1.من حيث نوع النشر :-

احتل الخبر الصحفى – كفن من فنون العمل الصحفى – المرتبة الاولى فى تناول العملية الانتخابية حيث تم رصد 405 خبر صحفى على نطاق 10 صحف مصرية ، وجاء فى الترتيب الثانى التقرير الصحفى بواقع 149 تقرير بينما جاء القال فى المركز الثالث بواقع 127 مقال ، وجاء فى نهاية الترتيب التحقيق الصحفى بواقع 68 تحقيق ، وذلك حسب التفصيل التالى :-

الخبر الصحفى

جاءت صحيفة المصرى اليوم المستقلة فى المرتبة الأولى بواقع 63 خبر ، تلتها صحيفة الدستور بواقع 56 خبر ، ثم الشروق بواقع 55 خبر، ثم الاهرام بواقع 47 خبر ، ثم روزااليوسف بواقع 46 خبر ، وجاء فى الترتيب من الخامس الى العاشر صحيفة اليوم السابع 43 خبر ، تلتها الاخبار 35 خبر ، وتعادلت الجمهورية ونهضة مصر بواقع 22 خبر لكا منهما بينما جاءت فى نهاية الترتيب صحيفة الاهرام المسائى بواقع 16 خبر .

التقارير الصحفية

احتلت صحيفة اليوم السابع المرتبة الأولى بواقع 23 تقرير ، تلاها بالترتيب صحيفة الشروق 21 تقرير ، روزا اليوسف 19 تقرير ، الدستور 18 تقرير ، ثم الاخبار 16 تقرير . بينما جاءت فى المراكز الخمسة الأخيرة بالترتيب صحف الجمهورية 15 تقرير ، الاهرام 14تقرير ، المصرى اليوم 13 تقرير ، وتساوت صحيفتى الاهرام المسائى ونهضة مصر بواقع 5 تقارير .

التحقيقات الصحفية

احتلت صحيفة المصرى اليوم المرتبة الأولى بواقع 14 تحقيق ، وتلتها صحيفتا الاخبار والدستور بواقع 9 تحقيقات ، وتساوت ثلاث صحف اليوم السابع والشروق وروزا اليوسف بواقع 7 تحقيقات ، ثم الاهرام المسائى ونهضة مصر 4 تحقيقات ، بينما جاءت صحيفة الجمهورية فى الترتيب العاشر والاخير بواقع تحقيقين .

المقال الصحفى

احتلت صحيفة الشروق المرتبة الأولى بواقع 19 مقال ، تلتها صحيفة نهضة مصر بواقع 17 مقال ، ثم المصرى اليوم 16 مقال ، وتلاها صحيفة الاهرام بواقع 13 مقال ، وتساوت كلا من اليوم السابع والدستور بواقع 12 مقال ، وكذا تساوت صحيفتا الاخبار وروزا اليوسف بواقع 11 مقال ، فى حين جاءت فى نهاية الترتيب كلا من صحيفتا الجمهورية 9 مقالات والاهرام المسائى 7 مقالات .

2.من حيث المضمون :-

تناولت الصحف محل عملية الرصد عدة موضوعات تتعلق بالعملية الانتخابية فى الفترة من 23 – 28 / 5 / 2010 باجمالى 14 موضوع ، وجاءت أما على شكل اخبار أو تقارير أو تحقيقات ، و أخيرا مقالات وذلك على النحو التالى :-

انجازات الحزب الوطنى تناولت الصحف المعنية انجازات الحزب الوطنى كخبر صحفى 45 مرة وكتقارير 29 مرة ، بينما تم تناولها فى شكل تحقيقات 26 مرة وباجمالى 130 مرة ، مما يجعل تناول انجازات الحزب الوطنى فى المرتبة الاولى .

القبض على الاخوان ومتابعة الاجراءات

جاءت متابعات القاء القبض واعتقال الاخوان ومتابعة الاجراءات القانونية فى المرتبة الثانية من حيث مضمون التغطية الصحفية حيث جاء الخبر الصحفى بواقع 49 مرة ، ثم التقرير بواقع 25 مرة ، والمقال ثمانية مرات ، وبالنسبة للتحقيق فجاء 6 مرات وباجمالى 88 مرة . فترة الترشيحات جاءت فى المرتبة الرابعة وباجمالى 69 مرة حيث تم تناولها خبريا 37 مرة ووكتقرير 20 مرة ، وجاءة كمقالات 12 مرة ، بينما لم يتم تناولها كتحقيقات ولا مرة واحدة . مؤتمر الحزب الوطنى جاءت فى الترتيب الخامس بواقع 64 مرة ، حيث رصدت فى الشكل الخبرى 39 مرة والتقرير 15 مرة والمقال 6 مرات ، بينما جاءت كتحقيق 4 مرات . ثم جاءت الموضوعات حسب ترتيبها على النحو التالى :

تصريحات اللجنة العليا للانتخابات 62 – تحركات الاخوان الدعائية وتصريحاتهم 55 مرة – تصريحات التنفيذين المتعلق بالانتخابات 45 مرة – البرامج الانتخابية 42 مرة . بينما جاءت فى نهاية القائمة – المكونة من 14 موضوع تناولتهم الصحف محل عملية الرصد موضوعات ” مؤتمرات المستقلين واخبارهم 38 مرة – ضمانات العملية الانتخابية 29 مرة عملية الاصلاح السياسيى 22 مرة – تعديل الدوائر الانتخابية 21 مرة ، بينما جاء فى ذيل القائمة سيناريوهات انتقال السلطة 9 مرات بواقع 2 تحقيق و7 مقالات .

3.من حيث الحيادية وعدم الحيادية

واتضح من الرصد أن هناك توجها عاما في أداء الصحف القومية حيث اتبعت تلك الصحف سياسة تحريرية تعمل على تحسين صورة الحزب الوطني لدى الجماهير، من خلال تغطية إيجابية لأنشطة الحزب ، وكذلك الاهتمام بمتابعة أخبار المرشحين المستقلين والتزام الحياد في تغطيتها، وتجاهل بعض أخبار جماعة الإخوان المسلمين، وتجاهل متابعة أخبار الأحزاب السياسية الأخرى، لاسيما أحزاب الوفد والتجمع. فنجد على سبيل المثال أن صحيفة الأهرام خصصت ما نسبته 44% من إجمالي تغطيتها لأخبار المشاركين فى العملية الانتخابية للحزب الوطني الديمقراطي، وهو ما يدل على تحيز واضح للحزب الحاكم . كما خصصت صحيفة الأخبار ما نسبته 65% من إجمالي المواد الصحفية المنشورة للحزب الوطن الحاكم .

وخصصت صحيفة الجمهورية ما نسبته 72% من إجمالي المواد الصحفية المنشورة للحزب الوطني الحاكم . أما صحيفة المساء فقد خصصت ما نسبته 76,9% من إجمالي المواد الصحفية المنشورة للحزب الحاكم وهو ما يؤكد انحياز الصحيفة غير المسبوق للحزب الوطني لم تسبقها فيها أي صحيفة أخرى. الا أن المستقلين استحوذوا على اهتمام ملحوظ من جانب الصحف القومية حيث جاءوا في المرتبة الثانية من حيث القوى التي اهتمت صحيفة الأهرام بتغطيتها ، وكذلك صحيفة الأخبار . هذا

وتعتبر جماعة الإخوان المسلمين هى الحاضر الغائب في غالبية التغطيات الصحفية للصحف القومية، حيث جاءت الجماعة، التي تذكرها الصحف باسم الجماعة المحظورة، في المرتبة الثالثة من حيث درجة الاهتمام . وفي الجمهورية حظيت بالمرتبة الثالثة بينما حظيت بالمرتبة الثانية من حيث اهتمام صحيفة الأهرام المسائي . بينما نجد أن صحيفة روزاليوسف أولت اهتماما ملحوظا بقوتين سياسيتين رئيسيتين، الحزب الوطني وجماعة الإخوان المسلمين، حيث خصصت الصحيفة حوالى 55% من إجمالي المواد المنشورة لصالح الحزب الوطني، مقابل ما نسبته 32.6% لجماعة الإخوان . ولاحظ التقرير أن الصحف القومية لم تهتم كثيرا بباقي الأحزاب رغم حرصها على إيراد أكبر عدد من المعلومات عن الأحزاب المنخرطة في الانتخابات، وهو ما ينعكس في تدني نسبة المواد المنشورة عن تلك الأحزاب ، وكانت أبرز القوى التي اهتمت بها الصحف القومية حزب الغد (جبهة موسى مصطفى موسى) الذي حظي في صحيفة ، في حين تراجع اهتمام صحيفة الأخبار بأحزاب كبير مثل الوفد والتجمع، بل إنها عمدت إلى تغطية سلبية تجاه حزب الوفد بنسبة 100% . وبالنسبة للصحف الخاصة، فنجد أن صحف المصري اليوم واليوم السابع و الدستور ونهضة مصر والشروق كانت من أكثر الصحف التي التزمت الحياد قدر الإمكان، فقد أولت صحيفة المصري اليوم اهتماما معقولا بمتابعة أخبار الحزب الوطني الديمقراطي فيما احتل حزب الوفد المرتبة الثانية من اهتمامات الصحيفة وتلا حزب الوفد، جماعة الإخوان المسلمين ثم جاء بعد ذلك المستقلون ، أما صحيفة نهضة مصر فقد أولت اهتماما ملحوظا بمتابعة أخبار الحزب الوطني الديمقراطي ، واحتل المستقلون المرتبة الثانية من حيث درجة الاهتمام ، وتلاهم جماعة الإخوان المسلمين ، وأولت صحيفة الشروق اهتماما ملحوظا بمتابعة أخبار الحزب الوطني وهو ما يدل على تحيز واضح في تغطية أخبار الحزب مقارنة بباقي الأحزاب والقوى، وجاءت جماعة الإخوان المسلمين في المرتبة الثانية ، ولكن كان من اللافت أن الشروق لم تهتم بمتابعة باقي القوى السياسية باستثناء حزبي الوفد والدستوري الحر، بيد أنه كان من اللافت أن التغطية الصحفية للشروق حول حزب الوفد كانت سلبية بنسبة كبيرة . هذا وقد وضح أن صحيفة الدستور كانت من الصحف المتحيزة ضد الحزب الوطني الديمقراطي، حيث أولت الصحيفة اهتماما ملحوظا بقوتين رئيستين هما الإخوان المسلمين والحزب الوطني، حيث سعت الصحيفة إلى تحسين صورة الإخوان على حساب الوطني .

مراقبة اليوم الانتخابى من خلال رصد مراقبو الإئتلاف لليوم الانتخابيتم رصد الانتهاكات والمخالفات التالية :-

محافظة الجيزة:-

دائرة جنوب الجيزة :-

حدوث عدة اشتباكات بين مرشحي الاحزاب المختلفة دون ادنى تدخل امني . لم يفتح باب اللجان الانتخابية حتى الساعة التاسعة و النصف صباحا رغم ان اللجان الانتخابية اخذت راحة من الثانية ظهرا و لم تفتح حتى الساعة السابعة مساءا . لم يتم توجيه الناخبين الى اللجان الانتخابية الصحيحة مما اهدر اليوم الانتخابي هباءا كما حدثت بعض المهاترات ح عزب مصطفي وهو مرشح عن الاخوان فقد شوهدت بطاقات انتخاب في لجان ورقمه فيها 5 واخري ورقمه فيها 6 واخري ورقمه فيها 7 . ان الأمن متوزع على جميع اللجان وبرتب كبيرة ( عقيد – عميد) بعد أن جاءوا بالصناديق الأنتخابية والموظفين المختارين بعناية من بعض المصالح الحكومية ( وزارة التربية والتعليم – الأدارة المحلية بالجيزة ) وبتنسيق من أمناء الحزب الوطنى بالجيزة جاءوا جميعا من مكان التجمع المتفق علية وهو مقر قسم الهرم منذ الساعة 6 صباحا ووزعوا على اللجان فى الهرم – العمرانية – بولاق الدكرور – الجيزة . وكان من الملاحظ وجود اعداد كبيرة من بطاقات الأدلاء بالصوت البيضاء فى أيدى ناخبين وأنصار الحزب الوطنى خارج أبواب اللجان . فى حوالى الثامنة صباحا منع الأمن دخول مندوبى المرشحين والموكلين بتوكيلات رسمية من الشهر العقارى فى لجنة مدرسة التربية الحديث بجوار نفق الهرم منعا تاما وخاصة وكيل مرشح مستقل عن الدائرة الأولى جيزة وبعض اللجان لم تسمح بدخولهم الا بعد التاسعة صباحا بعد اتصالات متبادلة بين المرشحين وبين المسئولين مثل مدرسة ابو الهول الأعدادية والجيزة الثانوية بنات ومنع دخول المندوبين لحزب التجمع وسمح فقط بدخول الحزب الوطنى . تواجد امنى بشكل مكثف مما ادى الى ترويع الناخبين خاصة وانه بلجان مدارس التربية الحديثة والمصرية الاعدادية والجيزة لم يسمحوا بدخول الناخبين بدون بطاقات حمراء بينما اكتفت لجنة مدرسة احمد عرابى الابتدائية التصويت بالرقم القومى . منع وكلاء المرشحين من دخول اللجان فى مدرسة التربية الحديثة منعا باتا مما اضطرهم لرفع شكوى للمحامى العام وتقديم طعن بمجلس الدولة بالغاء الانتخابات. تم شراء الأصوات واستخدام البطاقات الدوارة لصالح مرشح الحزب الوطنى للعاملين بشركة الشرقة للدخان امام لجنة مدرسة التربية الحديثة ولجنة مدرسة ابو الهول . أستخدام وسائل النقل العام فى نقل الناخبين فى اتوبيس رقم 4678 الادارة المركزية لجنوب الجيزة ( مصر م ف ر 174) . تصويت جماعي لصالح مرشح الحزب الوطني ببولاق فقد شاهد مراقبي الائتلاف اتوبيسات كبيرة تاتي الي مقار لجان بمركز اقتراع مدرسة جمال عبدالناصر ومدرسة صفية زغلول بشارع همفرس بولاق تحمل هذه الاتوبيسات موظفات وموظفين من الوحدات الادارية للدولة ويلبسن شعارات وصور لمرشحي الحزب الوطني وذكر المراقبين انه فور خروج هذة المجموعات من اماكن الاقتراع يحصلن علي اموال من انصار مرشحي الوطني الموجودين امام اللجان . منع مندوبي مرشح الاخوان عزب مصطفي الي مقر اللجان والسماح لمندوبي مرشح الوطني فقط بالدخول . منع دخول المرشح خالد الازهري الي مقر اللجان الموجودة بمركز اقتراع مدرسة السادات بشارع الهرم وبنفس المدرسة شوهد وجود مندوبين لمرشحي الحزب ليسوا مقيدين بالدائرة وليسوا من سكان الجيزة علي الاطلاق . تقدم مرشح الاخوان عزب مصطفي بطعن لمحكمة القضاء الاداري لوقف الانتخابات بالدائرة لتزوير بطاقات الانتخاب وتغيير رقمه بين 5و6 و7 ومنع مندوبيه من دخول اللجان وانتهاكات اخري . مركز اقتراع مدرسة عزيز المصري ش الهرم تم اخراج المواطنين قبل الادلاء باصواتهم واغلاق الدور الاخير بالمدرسة ويحتوي علي 3 لجان فرعية وفوجئ المراقبين بوجود افراد يحملون عصي وشوم واكتشفوا ان هؤلاء الافراد ليسوا من قوات الامن ويشكون انهم بلطجية وقد قام هؤلاء الافراد المسلحين بمنع المراقبين من الصعود الي الدور الثاني . صدور حكم من مجلس الدولة بوقف الانتخابات بدائرة جيزة اول لصالح المرشح عزب مصطفي 34922 وقف القرار . شوهد بمدرسة جمال عبد الناصر ببولاق الكثر من الناخبين يرتدون شارات وكارنيهات الحزب الوطنى ومكتوب عليها اسم مرشح الحزب الوطنى / أحمد سميح وعندما سألنا بعض الناخبين قال أنه سوف يحصل على شنطة رمضان او مبلغ 25 جنيه وخلافه .

قامت الشرطة بالقبض على المراقب / محمد ابراهيم بدون سبب وسحبوا منه التليفون المحمول وأتهموه بتصوير الشرطة وحبسوه فى مدرسة جمال عبد الناصر حتى قام أحد رجال الشرطة بالأتصال برتبة اعلى منه وقال لهم اتركوه بس امسحوا اللى صوره وقاموا بتهديده وقال له رئيس المباحث ” أنت مش قد المفرمة دى وشوفلك مدرسة تانية اتعلم فيها ” دائرة

شمال الجيزة :-

سجل مراقبو الإئتلاف اثناء مرورهم علي مراكز الاقتراع منعهم من الدخول لمراكز الاقتراع من الداخل وعدم السماح لهم بالمراقبة بحجة انهم ليس صادر لهم كارنيهات من اللجنة العليا المشرفة علي الانتخابات ولذلك سجل جميع المراقبين ملاحظات علي سير العملية الانتخابية من خارج مراكز الاقتراع . سجل المتابعون ملحوظة مفادها عدم السماح للناخبين دخول مراكز الاقتراع الا اذا كانوا يحملون البطاقة الانتخابية الوردية اللون رغم وجود اسماء الناخبين ضمن كشوف تلك اللجان ورغم حملهم لبطاقة الرقم القومي الشخصية بهم . سجل المتابعون وجود دعاية لمرشحي الوطني علي ابنية واسوار مراكز الاقتراع الاتية (مدرسة فاطمة الزهراء ومدرسة محمد فريد – ومدرسة النيل وجميعهم تابعين لمدينة الوراق ) .

سجل متابعو الائتلاف وجود تسويد في اللجان التابعة لمدرسة توفيق الحكيم وهي كالاتي :-

لجنة رقم 425 عدد اصوات من لهم حق التصويت داخل اللجنة حوالي 1000 صوت تم تسويد 588 لصالح الحزب الوطني . لجنة رقم 423 عدد اصوات من لهم حق التصويت 900 صوت تقريبا تم تسويد 11 صوت معارضة 395 وطني 13 باطل . لجنة رقم 423 تم التعدي علي رئيس اللجنة من قبل امين شرطة بامن الدولة لامتنعه عن تسويد الاصوات

محافظة 6 اكتوبر :-

مدينة العياط :-

شاهد متابعونا هدوء تام وعدم اقبال طوال اليوم وعدم حضور الناخبين وحصار اللجان بحصار امني مشدد ووجود عدد سبع عربات امن مركزي امام لجنة واحدة رصد المتابعون شكوي من مرشح حزب التجمع بدائرة العياط “عبدالرشيد هلال ” ان اللجنة العليا للانتخابات رفضت اصدار توكيلات لوكلاء المرشح . رصد متابعو الائتلاف بالعياط انه عند ذهابهم بمدرسة السلام للبنات بالعياط في تمام الساعة الثالثة عصرا رفض الامن دخولهم للمدرسة بذريعة ان المشرفين علي الانتخابات يقومون بتناول الغداء . منذ الصباح الباكر بمدينة العياط تواجدت عشرات العربات التابعة للأمن المركزى فى الشوارع الجانبية والقريبة من المقرات الانتخابية . لم يتواجد الكثيرين فى المقرات الانتخابية وانفض الاهالى الى أعمالهم ومصالحهم وبعد الاستفسار علمنا ان المرشحين الاخرين قد تنازلوا عن ترشيحهم تحت ضغوط أمنية وحزبية لصالح مرشح الحزب الوطنى ، فلم يوجد من مدينة العياط سوى مرشح واحد فقط وهو مرشح الحزب الوطنى مما ادى الى عزوف الناخبين عن المشاركة فى الانتخابات خاصة وأن المرشح الأخر عن دائرة العياط قد اتى من مدينة اخرى “البدرشين ” ولا يعلم عنه ابناء الدائرة شيئا وهو عبد الرشيد هلال “التجمع” . لم يتواجد فى لجان المدرسة من الناخبين سوى انصار واقارب مرشحى الحزب الوطنى تقريبا ، وتكرر هذا المشهد فى المدارس الأخرى التى قمنا بزيارتها وهى مدرسة السلام الثانوية بنات ، مدرسة العياط الأعدادية بنين ، ولم نرى اى مندوب لأى مرشح أخر فى الدائرة ويرجع هذا بسبب أن الأمن قد ضيق على المرشحين وانصارهم فى أستخراج التوكيلات الخاصة بالمندوبين .

مدينة البدرشين :-

موطن مرشح حزب التجمع ” عبد الرشيد هلال” تتواجد أعداد كبيرة من الأمن المركزى حول مدرسة “احمد عرابى الابتدائية ” ، وتواجدت فى احد الشوارع الجانبية احد عربات “التجهيز ” ، وعلى باب اللجنة مباشرة كانت موجودة عربية “بوكس زرقاء” ترجلت قوتها داخل اللجنة ولم يسمح لأى حد غير الناخبين بالدخول وحرصت القوة ان لاينتظر أحد بعد الادلاء بصوته داخل المدرسة ولا حتى لدقيقة واحدة وكانوا غير مرحبين بتواجد أى جهة رقابية اطلاقا . مدرسة البدرشن الثانوية الصناعية للبنين كانت مغلقة بالجنازير ، وفى مدرسة البدرشين الثانوي بنات فكان الوضع أكثر هدوءا فيها ولم تتواجد داخلها كبيرة من الأمن . بعد العصر بفترة قصيرة بدأ التضيق على عدد الناخبين القليل وتم تعطيلهم اثناء أدلاء اصواتهم وعلمت أن هناك بعض اللجان قد اغلقت مبكرا استعدادا لتسويد بطاقات الانتخاب فى أخر ساعتين من اليوم .

محافظة حلوان :-

توالى وصول موظفى لجنه الانتخابات حتى الساعة الثامنه صباحا وتم العمل باللجان فى حوالى الساعة والعشرون دقيقة تقريبا قامت قوات الامن بمنع مندوبى المرشحين الغير منتمين للحزب الوطنى بحجة عدم بصم توكيلاتهم من قسم حلوان .فيما بدا ان مندوبى مرشح الحزب الوطنى كانوا على اهبه الاستعداد من تللك الناحيه . رصد مراقبو الإئتلاف منع رجال الامن للناخبين الذين لايحملون بطاقات انتخابيه من دخول اللجان . صدور حكم قضائي بوقف انتخابات بدائرة حلوان لصالح المرشح سعد ابوسطيحة مستقل لعدم ادراج اسمه في كشوف المرشحين الساعة الرابعة عصرا طعن رقم 107 لسنة 2010 صدر حكم قضائي اخر لصالح مرشح الاخوان علي فتح الباب بوقف الانتخابات الساعة 4 وانسحاب المرشح علي فتح الباب من الانتخابات وسحب جميع مندوبيه من اللجان وتقدم بطعون لوقف الانتخابات امام دائرة الطعون الانتخابية بمجلس الدولة وتقدم بالطعن رقم 34998 لسنة 64 قضائية . تقدم المرشح فؤاد احمد حامد بالطعن رقم 34997 لسنة 64 ق لوقف الانتخابات وذلك لمنع مندوبيه من دخول اللجان الانتخابية وصدر حكم له . وهناك طعن اخر لعلي فتح الباب رقم 34786 لسنة 64 ق بسبب وجود مقار اللجان الفرعية الدور الثاني من مقار مراكز الاقتراع رفض المستعجل والاحالة للمفوضين . صباحا تم منع دخول مندوبي كافة المرشحين ما عدا مرشح الحزب الوطني وذلك تحديدا في مدرسة هدي شعراوي بالحدايق ومدرسة النصر بحلوان ومدرسة انس بن مالك المعصرة ومدرسة خديجة بنت خويلد المعصرة ومدرسة الرشاد بمساكن حلوان ومدرسة عبدالرؤوف وقد طلب ضباط الامن الموجودبن علي ابواب اللجان من مندوبي المرشحين ختم التوكيلات من المديرة وطلب ضباط اخرين ختمها من مامور القسم . غلق مركزي اقتراع مدرسة هدي شعرواي ومدرسة خديجة بنت خويلد في تمام الساعة الثانية ظهرا . قام مندوبي مرشح الاخوان بتحرير محاضر اثبات حالة بواقعة عدم دخولهم للجان وقدموا المحاضر كمستندات للطعن علي وقف الانتخابات. رصد مراقبي الائتلاف نسبة الحضور في مركزي الاقتراع بمدرسة الرشاد في مساكن حلوان الاقتصادية ومدرسة عبدالرؤوف في مساكن حلوان الاقتصادية اجمالي الحضور 230 ناخب وعدد الناخبين الاجمالي في تلك اللجان 14 الف ناخب وهي اللجان الفرعية من رقم 179 الي 191 . الاعتداء علي متابع الائتلاف من مندوبي الحزب الوطني بمدرسة الرشاد بمساكن حلوان وذلك لانه سأل عن حاوية من الخوص كان يحملها انصار مرشح الوطني وقت اقفال الللجان وكان بالحاوية اشياء سوداء فحاول المراقب معرفتها فقاموا بالاعتداء عليه . نصف لجان المحافظة رفض دخول المندوبين وذلك ماعدا مندوبين الحزب الوطنى للمرشح اسماعيل نصر الدين. قام المرشح على فتح الباب بسحب جميع مندوبة احتجاجا على منع دخول بعضهم واعلن فى مؤتمر صحفى هذا الكلام واكد على عدم انسحابة من الانتخابات واقام الدعوى رقم 34998 / 64 ق . وحصل على حكم بوقف الانتخابات . وقام المرشح فؤاد حامد هو وجمع من انصاره بالدخول للجان عنوة بعد منع دخوله مندوبين له فى مدرسة سوزان مبارك . لم يدخل اى مندوب قبل الساعة 9 ص سوى مندوبين الحزب الوطنى . توجد حالة من الصداقة والود والتألف بين مندوبين الحزب الوطنى والاجهزة الامنية حصل المرشح فؤاد حامد على حكم بوقف الانتخابات رقم 378997/ 64 ق . حصل المرشح سعد بطيحة على الحكم رقم 107/2010 وقف تنفيذ قرار رئيس الجمهورية باجراء الانتخابات . نسبة التصويت لم تتعد 3 % بينما اعلنت نتيجة الانتخابات بحصول مرشح الحزب الوطنى اسماعيل نصر الدين على ما يزيد على 200 الف صوت وهو عدد غير طبيعى وغير متناسب مع النسب المصورة . تم طرد المندوب رجب سعيد مندوب المرشح المستقل على فتح الباب من لجنة مدرسة انس بن مالك بالمعصرة بعدما علم ضابط المباحث بانة يتبع مرشح الاخوان. تم سحب اصل التوكيلات من المندوبين للمرشح على فتح الباب رغم ان الاصل يبقى معهم وتسلم سورة فقط ..وهذا ما حدث مع نسبة 10 % الذين استطاعوا الدخول . الأنتخابات شابها الكثير من التجاوزات ولكن لم يتم اعتقال اى من المندوبين لاى مرشح او وجود اعمال عنف تذكر وقد خلت الساحة بعد الواحدة ظهرا من اى منافسين للحزب الوطنى . قام الحزب الوطنى بتجميع عمال الانتاج الحربى والاهالى الراغبين فى التصويت لمرشحهم فى اتوبيسات الانتا الحربى وميكروباصات خاصة . قامت بعض مصانع الانتاج الحربى بتوزيع بطاقات حمراء للعمال جديدة تماما .

رابعا – محافظة المنوفية:-

دائرة مركز وبندر شبين الكوم

جميع اللجان خاليه من كافة المندوبين للمرشحين المستقلين ولم يتواجد غير مندوبي الحزب الوطني في تلك اللجان وتم اقصاء جميع المندوبين من الدخول في هذه اللجان . في قرية البتانون مركز شبين الكوم وهي مسقط راس مرشح الجزب الوطني عن العمال وهو ماهر العشماوي فتم تواجدنا فيها بصفة مستمرة وبدأت تلك اللجان هادئة ونسبه الحضور لا تزيد عن 3 % وان التواجد الامني بها ضعيف جدا . قرية شنوان مركز شبين الكوم التي بها مرشح مستقل وهو السيد السرساوي التي بدأت فيها الاجواء شديدة السخونه لقيام مرشحي الحزب الوطني مع التعاون مع الامن من منع الناخبين من الادلاء باصواتهم وتم قفل بعض اللجان كما تم تبديل الكشوف التي سلمت للمرشح مع الكشوف التي كانت موجودة داخل اللجنه . تبين قيام مرشح الحزب الوطني صفوت النحاس بتوزيع مياه معدينة علي جميع اللجان والتي تحمل صورة شخصية له مما تعد دعايه انتخابيه علي صندوق الانتخاب وتم توزيع بطاقات تعارف للناخب تحمل صورة مرشحي الحزب الوطني لارشاد الناخبين للإدلاء باصواتهم لهما . في تمام الساعه الثالثة ونصف عصرا قام رؤساء اللجان بالتعاون مع اعضائها بتسوية جميع الكشوف التي في اللجان وتم ملئ جميع الصناديق ببطاقات الانتخاب لصالح مرشحي الحزب الوطني وتم رصد حاله من حالات التزوير في اللجان ارقام 125 ، 126 ، 127 ، 128 ، 129 ، 130 حيث تم تسويد هذه اللجان وعند اعتراض مندوبي المرشح المستقل جمال ابو عياد عن هذه الواقعه قام الامن باقصائهما وهما الاستاذ / احمد حلمي الفيتال ، الاستاذ / عاطف الخولي اللذان يحملان توكيلا من هذا المرشح المستقل مما اضطرهما الي التقدم بشكوي الي السيد رئيس اللجنه العليا للانتخابات في دائرة المنوفية عن هذه الواقعه وقبل الساعه السابعه مساءا تم تسويد باقي الكشوف وملئ باقي الصناديق وتم نقلها من مقر اللجان الي لجنه الفرز العامه الي عقدت بالصاله المغطاه بالاستاد الارياضي بشبين الكوم . اثناء نقل تلك الصناديق من قريه البتانون واثناء تواجد الملازم اول عمرو الدهشان معاون مباحث قسم شبين الكوم قام باخذ كاميرا التصوير الخاصة بنا ومنعنا من التصوير كما قام بالاستيلاء علي التليفون المحمول الخاص بالاستاذ / شوقي عطيه لمنعنا من تصوير الصناديق بعد ان تم ملئها لصالح الحزب الوطني عند التواجد بمقر اللجنه العامه للفرز بالاستاد الرياضي بدأت الاجواء مشحونه بالتواجد الامني الكثيف حيث تم عمل طوق امني حول مقر اللجنه وتم منع دخول أي مندوب الي لجنه الفرز ومن ثم منعنا من التواجد دخل تلك اللجنه .

دائرة اشمون وشما

بعد فوز مرشح الحزب الوطني عن العمال بالتزكية واقتصرت العمليه الانتخابيه علي مرشح الحزب الوطني محمد فتحي خالد يوسف الحشاش فئات ومرشح الاخوان أشرف محمود محمد بدر الدين مستقل حيث اتسمت تلك الدائرة باعمال العنف والشغب والبلطجة من جانب الحزب الوطني ومرشحيه حيث تم منع مندوبي مرشح الاخوان المسلمين من الدخول الي اللجان رغم حصولهم علي التوكيلات اللازمة بالحضور . قام الامن بمنع الناخبين من الادلاء باصواتهم في تلك الدائرة ورغم ظهور هذه اللجان في تلك الدائرة في حاله نشاط ملحوظ بسبب تواجد مرشح للاخوان المسلمين في تلك الدائرة الا ان هذا النشاط قد قوبل بتواجد امني مكثف وتدخل شديد من قبل الامن في مجريات العمليه الانتخابيه وصل الي قفل بعض اللجان. تم رصد حاله من حالات الانتهاك في تلك الدائرة من تسريب بطاقات الاقتراع فارغه خارج اللجان وتم تصوير عدد منها تفيد بانها سربت من داخل اللجان مما اضطر محامي المرشح المستقل / أشرف محمود بدر الدين من التقدم بطعنين امام محكمة القضاء الاداري بشبين الكوم يطلب فيهما وقف الانتخابات لتزويرها ولكن احد الطعنين رفض والاخر اجل الي ان تم الطعن علي هذا الحكم امام المحكمة الاداريه العليا بالقاهر ة الا انه قد تايد هذا الرفض بالاستئناف . في المدرسة الثانوية للبنات القديمة فقد بدأت اللجان فيها خاويا ولم يحضر أي من الناخبين سوي اعداد قليله وتبين وجود القناه الاولي للتلفزيون المصري تقوم بالتصوير داخل احدي هذه اللجان وقام الامن باستدعاء اكثر من خمسة عشر سيده من الشارع حتي يقوم التلفزيون بالتصوير علي ان هناك حاله من حالات النشاط للناخبين وانهم يقومون بالتصويت الفعلي ولكن هذا يعتبر تزوير اعلاميا قامت القناه الاولي للتلفزيون المصري بالمشاركة في عمليه الغش الذي شاب العمليه الانتخابية من بدايتها الي نهايتها . قرية سنتريس ابوشعرة الفرعونية سهواك هناك عربية امن مركزي وعربية من البلطجية يدخلوا اللجان ويخرجوا المناديب ويغلقوا اللجان بالقوة وذلك بصحبة مرشح الحزب الوطني محمد خالد الحشاش . بعد انتهاء عمليه الفرز تبين حصول مرشحا الحزب الوطني علي ارقام فلكية لتحضر ولم تدلي باصواها حيث نسبه الحضور كما قررنا سلفا انها لا تتعدي 2 : 3 % من جمله الاصوات ولكن فوجئنا بان المرشح العمالي عن الحزب الوطني حصل علي 129000 صوت في حين حصل مرشح الحزب الوطني فئات علي 126000 صوت .

خامسا – محافظة البحيرة :-

الدائرة الخامسة ” ايتاى البارود “

جاء اليوم الانتخابى فى هذه الدائرة هادئا تماما حيث لم يكن الاقبال يتعدى ماهو أقل من نصف فى المائة وهو ماأكد على عدم اهتمام الناخبين على العملية الانتخابية برمتها خاصة بعد فتح الطريق امام مرشح الوطنى اللواء على سامح بليح نائب رئيس جهاز أمن الدولة الاسبق . جاءت الاستعدادات الامنية على اعلى درجة حيث احتلت قوات الامن المداخل المؤدية لمراكز الاقتراع سواء فى بندر ايتاى او فى القرى التابعة ولم تشهد ايا من اللجان اى نشاط من اى نوع نظرا لضعف المرشحين المستقلين وكذا مرشحة حزب مصر الفتاة التى لم تظهر على الساحة سواء فى فترة الدعاية او اليوم الانتخابى . اختفت تمام اى لافتات لاى من المرشحين باستثناء مرشح الوطنى وصورة واحدة فقط للمرشح المستقل عمرو يحيى غازى . منذ الثالثة فجر يوم الانتخابات تجولت عربات المباحث وسيارات لامن الدولة وتم اطلاق اشاعات واخبار فى اليوم السابق للانتخابات تدعو المواطنين وتحذرهم من النزول للتصويت حيث ان الانتخابات انتهت لصالح مرشح الوطنى القيادة الامنية السابقة فى جهاز أمن الدولة .

الدائرة الثالثة ” أبو المطامير “

حوّلت قوات الأمن اللجان الانتخابية بالدائرة الثالثة بأبو حمص وحوش عيسى وأبو المطامير إلى ثكنات عسكرية وقامت في السابعة والنصف من صباح اليوم بمنع المندوبين من دخول اللجان بحجة عدم وجود توكيل معتمد من مديرية الأمن أو مراكز الشرطة مع عدم الاعتداد بالتوكيلات الصادرة من الشهر العقاري. طرد المخبرون من حاول الاستفسار من رؤساء اللجان ومنها لجنة الناصر شمال التحرير بالنوبارية بمركز أبو المطامير وأكثر من 17 لجنة بالنوبارية، فيما قام مأمور قسم شرطة حوش عيسى بالمرور بنفسه على كافة لجان حوش عيسى وأصدر أوامره للموظفين القائمين بعمل رئيس اللجان الانتخابية بمنع قبول أي توكيل غير مختوم بختم الشرطة وطرد أي مندوب وإبلاغ الأمن عن أي تجاوز من قبل أنصار الزيات وقد امتثل الموظفون بالفعل. هذا وقد تم رصد نشاط غير عادى للضابط أحمد البنا والضابط ناجي الجمال ضابط أمن الدولة بحوش عيسي ومعه ثلاث عربات محملة بالبلطجبة يقتحمون قرية القرنين ويعتدوا على الناخبين بالضرب لمنعهم من التصويت وإرهاب الناخبين. قام الضابط أحمد البنا بإطلاق الرصاص الحى على أحد الناخبين – باسم أبو عرب أو ياسرفايز عربى فى بعض الروايات – بلجنة القرنين بمدينة حوش عيسي قامت مباحث قسم شرطة دمنهور ظهر اليوم وبعد دقائق من وصول باسم عرابي المصاب بطلق ناري في بطنه لمستشفى دمنهور التعليمي بالتحفظ على باسم العرابي كمتهم ووضع يده بكلبش في سريره بقسم الطوارئ وقام بتمزيق التقرير الطبي الصادر من مستشفى حوش عيسى المركزي. قامت قوات الأمن بحوش عيسى باختطاف المهندس إبراهيم حطب وتم اقتياده لمكان غير معلوم ، و بقيادة الرائد ناجي الجمال الضابط بجهاز مباحث أمن الدولة بدمنهور ومفتش الداخلية جمال عبد العاطي تم القبض على / عبد الباسط محمد عبد الوهاب المندوب بلجنة الابقعين بحوش عيسي وقاموا بطرد جميع المناديب من لجان أبو الشقاف بحوش عيسي . قام العمدة عاصم علام باجبار الناخبين على الإدلاء بأصواتهم للحزب في قرية جواد حسني و لم يكتف بذلك بل قام بأخذ الورق واختيار مرشح الحزب بنفسه . من أمام لجنة الصالحية رقم 359 تم اختطاف أيمن خاطر أثناء قيامة بتوزيع دعاية للمرشح محمد الزيات . فى التاسعة والنصف رفض التوكيلات العامة وتم طرد المندوبين حتى مندوبين الحزب الوطنى  في مدينة قري أبو المطامير النمرية وأبو المطامير بحري وكوم الفرج  . في لجان الياسينة التابعة لمجلس قرية كوم الفرج و زاوية صقر وكوم القد ومالونا رفض السماح لدخول المندوبين الحاملين للتوكيلات الصادرة من الداخلية . تم تقفيل لجنة مدرسة كوم الفرج الابتدائية بمعاونة الضابط محمود الصيرفي رئيس مباحث أبو المطامير بمعاونة زكريا الصياد عضو مجلس نقابة المحامين بالبحيرة عن أبو المطامير وعدد من المحامين قاموا بتسويد بطاقات الانتخاب وقامت سيارات أجرة محملة برجال المباحث والبلطجية بالمرور على مدارس الغيته وقاموا بطرد المندوبين وأرقام هذه السيارات 16605 أجرة بحيرة ، 8085 أجرة بحيرة ، 2926 أجرة بحيرة . وفي مدينة أبو حمص قام عدد من المخبرين وضباط من الأمن بتقفيل نصف صناديق قرية العشرة ثم انتقلوا إلى قرية الصالحية لتقفيل الصناديق بها وتم اختطاف احد أنصار الزيات ، كما تم تزوير لجنة التسيلي من قبل مندوب الحزب الوطني المدعو محمد إسماعيل غانم . فى ظل هذه الأجواء أعلن كل من أحمد عبد المالك صقر مرشح حزب الغد “فئات” ومحمد عوض الزيات مرشح الإخوان المسلمين “عمال ” فى الدائرة الثالثة بالبحيرة انسحابهما من انتخابات الشورى ، حيث تقدما بمذكرة إلى رئيس اللجنة المشرفة على الانتخابات بالبحيرة، اعتراضاً على تزوير الانتخابات وتسويد الصناديق الانتخابية لصالح مرشحى الوطنى فاروق صقر “عمال”، وطاهر المصرى فئات. ومن أسباب الانسحاب أيضا بسبب التدخل الامنى السافر وتزوير الانتخابات لصالح مرشحى الوطنى بداية من عدم تسليم التوكيلات الخاصة بالمندوبين ومنعوهم من دخول اللجان تمهيداً لتزويرها ، علاوة على التعدى الأمنى على مؤيدى وأنصار الغد وكذلك التعدى علىَّ مرشح الغد. تقدمت الهيئة القانونية لمحمد عوض الزيات مرشح الإخوان عن مقعد عمال عن الدائرة الثالثة بالبحيرة بشكوى رسمية لرئيس اللجنة العامة للانتخابات بالبحيرة، أورد فيها العديد من الوقائع التى تكشف عن الانتهاكات الأمنية الجسيمة التى شابت العملية الانتخابية بالدائرة . ووسط إنتهاكات الداخلية والحزب الوطني وقيادتهم للبلطجة في الدائرة الثالثة بمحافظة البحيرة لإفساد العملية الإنتخابية وإطلاق النار على الناخبين من قبل ضباط شرطة أعلنت اللجنة المشرفة على إنتخابات التجديد النصفي لمجلس الشورى 2010 فوز مرشح الوطني فاروق صقر بـ 159233 الف صوت مقابل 9174 لمحمد الزيات مرشح الأخوان . وفي حوش عيسى وعقب إعلان النتيجة بفوز مرشح الوطني بالمقعد قام البلطجية الذين قام الحزب الوطني بتأجيرهم بمسيرات رافعين الاسلحة البيضاء والشوم وزجاجات ماء النار وطافوا أنحاء حوش عيسى وتعدوا بالسب على الاهالى والمارة وقاموا بالمرور على منزل مرشح حزب الغد على نفس المقعد أحمدعبد المالك صقر وقاموا بتحطيم محل أسفل منزلهوقاموا بالصعود إلى إحدى الشقق بالمنزل وقاموا بتحطيمها تماما والتعدى على اهله بالضرب والذي تبين بعد ذلك أن الاماكن التي تم تكسير محتوياتها تعود ملكيتها لعائلة الفحام الذين أكدوا انهم لن يتركوا حقهم .

سادسا – محافظة المنيا :-

دائرة ملوى :-

شكوى من المرشحة أميرة عبد الفتاح مرشحة في محافظة المنيا  عن دائرة ملواي أفادت المرشحة بان لجنة دير البراشا في ملوي تم تقفيلها من قبل مرشح الحزب الوطني حيث انه تم ملي الصندوق في الساعات الأولي من اليوم بالرغم من عدم اقبال من الناخبين علي الانتخابات في الساعات الأولي من يوم الانتخاب  . منع مندوبي علاء عثمان حسن مرشح الإخوان عن دائرة ملوي وديرمواس بمحافظة المنيا من الدخول في أكثر من 12 لجنة بالقوة تحت قيادة عناصر مباحث أمن الدولة، وأشرف عسيري القيادي بالحزب الوطنى ، خاصةً في لجان دير البرشا ودير أبو حنس. كما تمَّ منع مندوبي المرشح من دخول لجان 4 قرى، وحاولوا الاستيلاء على توكيلاتهم وهي: قرى “دجلة”، و”قندول”، و”المعصرة”، و”المحرف”. تم رصد احتشاد الآلاف من قوات الأمن المركزي في ساعة مبكرة من صباح اليوم على مداخل كافة المدن، وانتشرت أكثر من 9 عربات مصفَّحة داخل المدينة، فيما وقفت أكثر من 4 سيارات أمام كل لجنة معبأة بالمئات من قوات الأمن المركزي . تقدم علاء عثمان حسن مرشح الإخوان المسلمين في انتخابات التجديد النصفي للشورى بالمنيا بشكوى إلى لجنة الانتخابات العليا، ضد اعتداء حسن أمين أحد بلطجية الحزب الوطني على محامي وكيل مرشح الإخوان عنتر خلف عبد الحميد؛ ما دفع المحامي إلى تحرير محضر بنيابة “ملوي”. اختطف عدد من البلطجية المواطن / علي عبد الدايم خليفة المندوب الخاص لمرشح الإخوان بالمنيا في سيارة أجرة من داخل إحدى اللجان بالمعصرة، وتمَّ التعدي عليه بالضرب وعلى عدد من الوكلاء العامِّين؛ منهم أحمد عبد السلام وجعفر محمود ومحسن صدقي بقرية “البرشا”، فضلاً عن اعتداء أنصار الحزب الوطني والأمن على أهالي دير أبو حنس. قامت قوات الأمن المركزي بإغلاقٍ تامٍّ لقرية “المعصرة” بالمنيا وإغلاق كامل لمنع الناخبين من الدخول؛ حتى لمن يمتلك بطاقةً شخصيةً وبطاقةً انتخابيةً، كما تواصل منع مندوبي مرشح الإخوان العامِّين والخاصِّين من دخول أية لجنة. رصدعمليات تسويد البطاقات لصالح الحزب الوطني بقرية “دروة”، و”العرين البحري” التابعة “لتونة الجبل”، وقام الحزب الوطني بإدخال صناديق كاملة، بها الآلاف من البطاقات المسودة الجاهزة في مدارس العاشر من رمضان بقرية “هور”، وتحمل البطاقات أرقام “121” إلى “132”، ومن “169” إلى “173”. قوات الأمن بالمئات من الأهالي تمنع الاهالى بالمئات من دخول قرية “قرندوري” ومنعتهم من التصويت بالقوة الجبرية، فضلاً عن تسويد الكثير من البطاقات الانتخابية بقرية المعصرة من “316” إلى “323”. تسويد بطاقات بقرية “دروة” من أرقام البطاقات “181” إلى “195”، وبقرية “دلجة” من البطاقات رقم “492” إلى رقم “517”. وتكرَّر الوضع نفسه حيث قامت قوات الأمن وبلطجية الحزب الوطني بغلق اللجنة ومنع الناخبين من الإدلاء بأصواتهم، وقام شريف خلف ومصطفى خيري الضابطان بأمن الدولة بمنع الناخبين من دخول لجنة التجارة بنات، ولجنة “التحرير”، ولجنة “اليوسفي” ببندر “ملوي” وتهديد من يعارض بالاعتقال الفوري!. رفض الأمن دخول محمد نصر مندوب للجنة المعهد الديني بملوي، وقالوا له: “مهمَّتك انتهت لحد كده”!  قام حمدي رفعت رئيس مباحث مدينة ملوي بمنع الناخبين بلجان مجمع مدارس اليوسفي من الدخول للإدلاء بأصواتهم، وهدَّد كلَّ من أصرَّ على الإدلاء بصوته بالاعتقال. تصرفات رئيس المباحث دفعت الأهالي إلى تقديم شكوى لمأمور القسم، إلا أنهم فوجئوا به يقول لهم: “مليش دعوة.. الانتخابات معاه وهو حر يعمل اللي هو عايزه”!. رئيس لجنة الانتخابات بدائرة (ملوي وديرمواس ) اختبأ داخل مركز شرطة بندر ملوي، ورفض استقبال أي شكوى من المواطنين، بشأن انتهاكات العملية الانتخابية. تمَّ طرد مندوبي مرشح الإخوان بمنشية المغالقة باللجان من 74 إلى 80، وطرد المحامين خارج المقر الانتخابي في قرية “أم قمص”؛ بحجة ضرورة توقيع التوكيل من القسم!. تمَّ تسويد الصناديق في 10 لجان بلجنة الوحدة بقرية “تندة”، لصالح مرشحي الحزب الوطني. في نفس الإطار قام أنصار مرشح الحزب الوطني بتعليق دعايته الانتخابية داخل اللجان الانتخابية في مدرسة الصناعة بنات بملوي (اللجان رقم 29: 32)، فضلاً عن قيام أنصار الحزب الوطني بالوقوف داخل اللجان الانتخابية لتوزيع الدعاية لمرشحيهم!. طرد المراقبين من مدرسة التحرير واليوسفى بملوى . فى مدرسة السلام بقرية دير ابو حنس : ارهاب الشرطة للمواطنين لمنعهم من دخول اللجان . اغلاق اللجان فى الفترة الصباحية لمدة اكثرمن ساعة من الحادية عشرة على مندوبى الوطنى فقط . طرد المندوبين تماما . اغلاق اللجان والمنع من المرور او التواجد فى الشوارع التى بها لجان . لجنة الاعدادية القديمة تم رصد تواجد شرطى بصفة دائمة داخل اللجنة . لجنة التحرير الابتدائية اشتراط وجود البطاقة الانتخابية الوردية وليس بطاقة الرقم القومى للتصويت ، وعدم السماح للمندوبين . لجنة مدرسة المحافظة على القآن الكريم تم رصد عدم السماح للمندوبين بالدخول لجنة المدرسة الفنية بنات .. تم رصد دخول ضابط برتبة عقيد الى جميع اللجان وحمله لمبالغ مالية لتوزيعها على اللجان ، وتبين انها بدل رسمى من اللجنة العليا للانتخابات ، وقد تم منع دخول المندوبين . لجنة مصطفى كامل بالبرشا .. مع بداية اليوم الانتخابى قامت الشرطة بمصادرة وسائل الانتقال ” المعديات ” حتى تمنع الناخبين للحضور اساسا . لجنة مدرسة عزبة مهران .. مصادرة وسائل الانتقال ” معديات ” ، ولا وجود لمندوبى المرشحين أو الناخبين . لجنة الثانوية بنات .. عدم وجود بعض الاسماء ، والاسم خطأ لوحظ بكثافة فى هذه اللجنة غياب العنصر النسائى من الناخبات . أكد الناخب / عادل نصيف حبيب من قرية دير أبو حنس بانه توجه للادلاء بصوته الا انه وجد من قام بتسويد بطاقته والتوقيع نيابة عنه . كماأكد مينا سرور ابراهيم من ذات القرية أن القائمين على العملية الانتخابية من الموظفين هم من قاموا بالادلاء له رغما عنه بعد أن وضعوا الحبر الفوسفورى فى يده . تعدت قوات الامن على مندوبى المرشحين المستقلين ومنهم طه سيد أبوبكر ، مصطفى محمد سيد و آخرين واحداث اصابات بهم فى قرية البرشا – مركز ملوى ، وقد قاموا بتحرير محضر عن تلك الواقعة . منع النقيب / محمد الدمرداش من مركز شرطة دير مواس عدد من السيدات بالادلاء باصواتهم ، وذلك بلجنة امهات المستقبل الاعدادية بنات .

دائرة مطاى – بنى مزار:-

أفاد المتابعون بأنه في قرية جواده بمركز مطاي يتم منع الناخبين المناصرين للمرشحين المستقلين من دخول اللجان لصالح مرشح الحزب الوطني ، علما بأن هذه القرية هي مسقط رأس المرشح المستقل أحمد رجب ، كما تلقينا شهادات بأن عضو مجلس الشعب عن الدائرة متورط في ذلك تم غلق اللجان ارقام 306 ، 304 بمدرسة العروبة بمطاى . تم غلق اللجان ارقام 302 ، 303 بمدرسة متولى الشعراوى اكثر من مرة بحضور ضابط المباحث . أكد المتابع / مصطفى محمد كامل بان عملية تسويد على اسماء 2 متوفيين بقرية ابو حسيبه مركز مطاى . منع وطرد الناخبين بقرية جوادة وهى بلد المرشح المستقل احمد رجب احمد ، وذلك من قبل ضباط شرطة فى زى مدنى ، وبعد حدوث مشادة بين الامن وانصار المرشح احمد رجب تم السماح للناخبين بالدخول مرة اخرى وذلك فى الفترة من العاشرة الى الحادية عشرة والنصف . لا وجود للحبر الفسفورى بلجان قرية جوادة . قيام ضابط مباحث مطاى بطرد مندوبى المرشح المستقل أحمد رجب احمد من اللجنتين رقم 394 ، 395 بالمدرسة الابتدائية بجوادة من الساعة 3.30 الى الساعة 4.30 . لجنة الفرز .. لا يوجد اى مندوب لاى مرشح . يقوم الموظفين المساعدين لرئيس لجنة الفرز بتسوية فرز الصناديق واكمالها سواء بتغيير محضر الفرز او اكماله من استمارات انتخابية مسودة وجاهزة قم القيام بارجاع محضر الفرز لرئيس اللجنة للتوقيع عليها دون مراجعتها .

سابعا – محافظة الفيوم : –

دائرة مركزى الفيوم وطامية

مدرسة العدوة الابتدائية حتى الساعة الواحدة ظهرا لم يتعد عدد الناخبين سوى 5 ناخبين من بين 12 الف صوت فى 10 لجان انتخابية ، والاصوات الخمسة خاصة بمندوبى المرشحين. قرية أبو السعود بمركز الفيوم بدأ التزوير منذ الساعات الاولى للانتخابات دون اعتراض من اى من رؤساء اللجان الذين كان غالبيتهم من موظفى التربية والتعليم . مدرسة الروضة لم يتعد الحضور فيها حتى ظهر اليوم سوى 8 ناخبين من بين 10 آلاف ناخب . قرية بهنس مسقط رأس مرشح الوطنى محمد بهنس شهدت اللجان فيها اقبالا محدودا ، بالرغم من أن انصار المرشح قاموا بتوفير عدد من السيارات الميكروباص لنقل المواطنين الى مقار اللجان للادلاء باصواتهم ، وتم عمل سرادق كبير لحماية الناخبين من أشعة الشمس المحرقة ، وتقديم بعض المشروبات المثلجة والساخنة لهم على انغام الدى جى .

دائرة سنورس – ابشواى – يوسف الصديق

مدرسة بني عتمان القديمة بمحافظة الفيوم دائرة سنورس يوجد تواجد امني كثيف في هذه الدائرة مع عدم وجود إقبال كبيرة من الناخبين . فى مركزسنورس تم منع جميع المراقبين من دخول اللجان الا ان بعضهم استطاع الدخول وتم طرده منها الثانية عشرة ظهرا حيث بدات عمليات التزوير الجماعى وتسويد البطاقات والكشوف . قرية ” ميمنة ” بسنورس على طريق الفيوم تم عمل سرادق كبير ، ولم يحضر سوى مندوبى مرشح الوطنى ومعهم اشهى المأكولات وتم تسويد جميع اللجان بصورة شبه كاملة وقت الظهيرة . شهدت مدرسة العجميين مسقط رأس مرشح الوطنى على الشاذلى واقعة اعتداء على مندوب الجمعية المصرية لدعم التطور الديمقراطى أحمد عبد التواب حسين حيث كان يتحدث فى هاتفه مع مسئولى الجمعية وشاهده المرشح على الشاذلى فطلب منه هاتفه ثم أخذ منه كارت الذاكرة وأعطاه بدلا عنه مبلغ 30 جنيه لشراء كارت آخر ، الا ان هذا الحل لم يعجب رجال الشرطة الحاضرين فقاموا بالاعتداء على مندوب الجمعية بالضرب بعد أخذ هاتفه المحمول وكارت الجمعية وتم ضربه بالعصا ورشقه بالحجارة واحتجازه قرابة الساعة فى سيارة الشرطة ثم تركوه يغادر القرية بعد ذلك بحالة مزرية . لجنة مدرسة أبو جسنو بنات الابتدائية بلجنة ابشواي بمحافظة الفيوم الكشوف بأسماء المرشحين في هذه الدائرة غير موجودة والناخبين يقوموا بالسؤال حول هننتخب مين ، وفي نفس اللجنة يقوم مرشح الحزب الوطني ومعاونيه بتوزيع مبالغ مالية علي الناخبين للإدلاء بأصواتهم . في اتصال هاتفي من المرشحة نعيمة جلال سيد مرشحة حزب الأحرار

الدائرة الثانية مركز سنورس

قررت بأنه تم تقطيع كافة اليفط والدعاية الانتخابية الخاصة بها من قبل مرشح الحزب الوطني ، كما تم منعها من التسجيل مع عدد القنوات التليفزيونية . تم رصد توزيع الخبز على باب اكثر من لجنة بعد عملية التصويت !!!!!

ثامنا – بنى سويف:-

الدائرة الثالثه بنى سويف و تشمل مراكز ببا و سمسطا و الفشن

اتسم اليوم من بدايته بحالات من التزوير الفادح بنفس الاساليب المعهوده و خاصة فى لجان صفط راشين – بنى مؤمنه – سدس – بنى قاسم – بندر سمسطا و ذلك برفض رؤساء اللجان ادخال مندوبى د صلاح عبد المتعال بحجة ان التوكيلات ليس عليها خاتم النسر الخاص بمركز الشرطه انما عليها خاتم الشهر العقارى فقط . تم تغيير ارقام اللجان بحيث لا يدخل فيها اى مندوب عن المعارضه . كما تم اخراج كل المندوبين بالقوة من بعض اللجان و ادخال شخصيات مجهولة مكانهم و فى بندر سمسطا تم ادخال مندوب الحزب الوطنى فقط . طلب الضباط المشرفين علي اللجنة توكيلات تحمل خاتم قسم شرطة ببا، وعندما توجه المحامون إلي مأمور المركز اكتشفوا حصوله علي أجازة. فى لجان سدس بني مؤمنة وصفت رشين وبني قاسم ولجنة مدرسة السلام ببا، وبعض الجان في بندر سمسطا، أمكن رصد تزوير واسع النطاق في صناديق الانتخاب، حيث قامت الأجهزة الأمنية بـ “تقفيل” لجان بالكامل ببطاقات معلمة. فوجئ بعض الناخبين بوجود اختلاف في أرقام الجان في بندر سمسطا، وفشلو في العثور علي مقر الجنة الانتخابية الخاصة بهم، وفرضت الأجهزة الأمنية إجراءات مشددة منذ الصباح لمنع تصوير العملية الانتخابية . تقدم الدكتور صلاح عبد المتعال والذي يلقي المساندة والدعم من كتلة الإخوان ببنى سويف بشكوى إلى القضاة ورئيس الجنة المشرفة عن الانتخابات، بالتجاوزات ومنع مندوبيه من التواجد في الجان وتقفيل بعض الجان بالكامل لصالح مرشح الوطني.

ملاحظات على النتائج النهائية لفرز الصناديق فى انتخابات الشورى

بانتهاء عملية الفرز واعلان النتائج النهائية كان للائتلاف مجموعة ملاحظات هامة مبنية على تحليل الارقام التى اعلنت من جانب اللجنة العليا للانتخابات وذلك على النحو التالى :

ارتفاع ارقام فرز صناديق الاقتراع في جميع الدوائر الانتخابية بصورة لاتعبر عن حقيقة ضعف عملية التصويت خلال يوم الاقتراع والتجاوزات التى حدثت من انصار مرشحى الوطنى حيث لاتتجاوز عملية التصويت بين 0.5 % و3 % .

حدوث مسيرات من انصار  المرشحين المسقلين و الاخوان  المنافسين للوطني خارج مراكز الفرز للتعبير عن رفضهم لأسلوب تعامل لجان الفرز معهم  و رفضها لوجود مندوبين عن جميع المرشحين و هو ما انعكس علي عدم  قبولهم للنتائج  لعدم وجود شفافية من لجان الفرز .

منع حضور مراقبي المجتمع المدني  لمتابعة عمليات الفرز التي استمرت حتي الحادية عشر صباح الاربعاء بعدد من الدوائر في حين انتهت بين السابعة و الثامنة صباح الاربعاء 2 يونية في معظم الدوائر و تعلل لجان الفرز بعدم وجود تعليمات لديها بوجود المراقبين و ان دورهم يقتصر علي متابعة عملية الاقتراع فقط و هو ما يلقي بظلال كثيفة علي النتائج .

اتجاه عدد كبير من المرشحين المستقلين و مرشحي الإخوان للطعن علي النتائج النهائية بسبب التجاوزات التي حدثت خلال عملية التصويت و الفرز  و عدم تنفيذ اللجنة العليا للاحكام القضائية بتغيير صفة بعض المرشحين و استبعاد مرشحين للحزب الوطني  وإصرارها علي عدم تنفيذ  قرارات القضاء الاداري بوقف الانتخابات لمخالفتها للقانون في دوائر اول الجيزة و حلوان ملوي بالمنيا .

اقتصر فوز المعارضة علي4 مرشحين هم مرشح حزب التجمع بدمياط صلاح مصباح و مرشح الناصري بالازبكية محسن عطية و مرشح الغد بالجيزة موسي مصطفي و مرشح الجيل بالاسكندرية احمد العجوز  بينما لم تفز  9 احزاب اخري باية مقاعد رغم ارتفاع عدد مرشحي الاحزاب المعارضة الي 115 مرشحا كما فازمرشح واحد من المستقلين الذين  بلغ عددهم 331 مرشحا و دخل فقط منهم 5 مرشحين مرحلة الاعادة  بينما لم ينجح أي مرشح  من جماعة الاخوان حيث لم تفز باي مقعد لمرشحيها الذين بلغ عددهم 14 مرشحا اصليا .

جاء فوز مرشحي الوطني بمعظم دوائر المحافظات  و بصورة لافته و بارقام كبيرة جدا عن اقرب منافسيهم  و بطريقة لا تعبر عن حقيقة التنافس و سخونة المعركة الانتخابية التي يواجهوها اما المستقلين و الاخوان .

انسحاب عدد من المرشحين اثناء سير العملية الانتخابية و تركوا صناديق الاقتراع لمندوبي الوطني باللجان في دوائر حلوان و اشمون و حوش عيسي كما تركوا عمليات نقلها من مراكز الاقتراع الي مراكز الفرز دون متابعة من مندوبيهم .

فى الدوائر محل متابعة الائتلاف كان اعلى الاصوات اللواء مصطفي توفيق بملوي حيث حصل علي 262 الف و 688 صوتا و مصطفي محمود مصطفي 238 الف و 788 صوتا بدائرة بني مزار  تلاه عيد لبيب و حصل علي 241 الف و 852 صوتا بدائرة ملوي .

الحزب الوطني تمكن من إعادة 40 نائبًا من نوابه القدامي في مجلس الشوري الذين رشحهم علي قوائمه في الانتخابات إلي مجلس الشوري مرة أخري من إجمالي 90 نائبًا قام بترشيحهم ، وبتحليل هذه الملحوظة نجد أن :

سبعة من هؤلاء نجحوا بالتزكية و33 نجحوا بالانتخابات. ضم هؤلاء النواب القدامي الذين عادوا إلي مجلس الشوري اثنين من أعضاء مجلس الشعب القدامي وهما: الدكتور محمد عبد اللاه -الرئيس الأسبق للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب ، والدكتور فتحي حبيب -عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة بسيون. وتضم قوائم نواب الحزب الوطني القدامي في مجلس الشوري والذين أربعة نواب من القاهرة هم: معوض خطاب وكمال الجوهري “روض الفرج” ومحمد خليل “السيدة زينب” والدكتور جلال غراب الرئيس السابق للشركة القابضة للأدوية “الزيتون” .

بينما فشل اثنان من النواب القدامي في الفوز في القاهرة وهما: عبد الإله عبد الحميد “الأزبكية” وأحمد سالم “الجمالية” .

من ناحية أخري، تشمل قائمة نواب لأول مرة من الحزب الوطني : حمدي خليفة نقيب المحامين “الدقي” ومحمد هيبة أمين الشباب وعضو الأمانة العامة وعلي سامح مصطفي فهمي مساعد وزير الداخلية السابق “إيتاي البارود” وإسماعيل نصر الدين “حلوان” ومحمد عبد المحسن صالح عضو الأمانة العامة “أسيوط” وثلاثة أقباط هم: عيد لبيب بولس “ملوي” ومالك يعقوب قلدس “أسيوط” وكرم أنور بخيت “الإسكندرية”، وسيدة واحدة هي هدي الطبلاوي من دائرة دسوق بكفر الشيخ، قد نجح 7 من مرشحي الحزب الجدد بالتزكية.

انتخابات مجلس الشوري الأخيرة سجلت أدني رقم للمرشحين بالمقارنة بالانتخابات السابقة ، حيث نجد أن عدد مرشحي الشوري في انتخابات 2001 سجل 697 مرشحًا وفي 2004 وصل العدد إلي 520 مرشحًا وفي انتخابات 2007 سجل العدد 607 أما في انتخابات 2010 فقد تدني الرقم إلي 439 مرشحًا فقط، وذلك قبل موعد الانتخابات بيومين وذلك بعد أن كان 575 مرشحًا عند غلق باب الترشيح يوم الأحد 9 مايو كما ان عدد الفائزين من الوطني بالتزكية في انتخابات الشوري قد ازداد في السنوات الأخيرة حيث زاد من 3 في 2001 إلي 4 في 2004 إلي 11 في 2007 ووصل إلي 14 في 2010 ، وهذا سبب آخر من أسباب هيمنة الحزب الحاكم علي مجلس الشوري وفقدان الاهتمام الجماهيري به.

نتائج الانتخابات

‏74‏مقعداً للوطنى و‏4‏ للمعارضة فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى أعلن المستشار إنتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات امس الخميس 3 / 6 / 2010 أسماء الفائزين فى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى وكذلك أسماء من سيخوضون انتخابات الإعادة يوم الثلاثاء القادم.

وقال نسيم فى مؤتمر صحفى عقده ظهر امس أنه تم إتخاذ كافة الاجراءات القانونية والدستورية لضمان نزاهة سير العملية الانتخابية وذلك لشغل 88 مقعدا فى 67 دائرة إنتخابية فى مختلف المحافظات عدا محافظتى الاسماعيلية والوادى الجديد مشيرا إلى أن الانتخابات جرت على 74 مقعدا فى 55 دائرة إنتخابية تنافس عليها 439 مرشحا بعد إعلان فوز 14 مرشحا بالتزكية. وأضاف أن عدد من كان لهم حق التصويت بلغ 25 مليونا و435 الف ناخب حضر منه 7 ملايين و899 الفا بنسبة مئوية جاوزت 30 فى المائة مشيرا الى أن عدد اللجان الفرعية بلغ 28 الفا و690 لجنة. وقال ان الانتخابات جرت على مقعد واحد فى 45 لجنة فيما جرت على مقعدين فى 10 لجان. وأشار إلى ان اللجنة العليا للانتخابات بادرت بإحالة كافة الشكاوى التى وصلت إليها لجهات التحقيق المختصة والتى باشرها قضاة اللجان العامة وأبلغوا اللجنة بنتائج التحقيقات. وقال ان اللجان الانتخابية تعاملت بشفافية مع العملية الانتخابية التى راقبتها منظمات المجتمع المدنى والصحفيون العرب والاجانب إلى جانب إستخدام الحبر الفسفورى والصناديق الشفافة. وقال المستشار إنتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات إن انتخابات الإعادة ستجرى على 10 مقاعد بخمس محافظات , ويخوضها 11 مرشحا من الحزب الوطنى الديمقراطى و 9 مرشحين مستقلين. وأضاف أن انتخابات التجديد النصفى للشورى أسفرت عن فوز 14 مرشحا بالتزكية جميعهم من الحزب الوطنى الديمقراطى , فيما فاز 64 آخرين بالانتخاب , موضحا أن 4 منهم عن أحزاب الغد و التجمع والناصرى والجيل الجديد بواقع مرشح واحد لكل حزب , و 60 مرشحا عن الحزب الوطنى.

وقد أسفرت الانتخابات عن النتائج الآتية :

فى محافظة القاهرة • (الدائرة الأولى) قسم روض الفرج , فاز كل من كمال مصطفى الجوهرى مصطفى وشهرته سعد الجوهرى (فئات) , ومعوض عبدالعزيز محمد خطاب وشهرته معوض خطاب (عامل) • وفى (الدائرة الثانية) قسم السيدة زينب فاز محمد ماهر حامد محمد خليل وشهرته محمد ماهر حامد (عامل). • وفى (الدائرة الثالثة) قسم الأزبكية , فاز محسن عطية عبدالباقى شحاته وشهرته محسن عطية (عامل). • وفى (الدائرة الرابعة) قسم الجمالية , فاز أحمد صالح عثمان محمد العجوز وشهرته أحمد صالح العجوز (عامل) • وفى (الدائرة الخامسة) قسم الزيتون , فاز الدكتور محمد جلال محمد محمد غراب وشهرته الدكتور جلال غراب (فئات) • وفى (الدائرة السادسة) قسم مصر الجديدة , فاز محمد أحمد عبدالسلام هيبة وشهرته محمد هيبة (فئات)

وفى محافظة حلوان • وحدة ديوان مديرية الأمن , فاز إسماعيل على نصر الدين عباس وشهرته إسماعيل نصرالدين (فئات)

وفى محافظة الجيزة • الدائرة الأولى قسم الجيزة , فاز يوسف عبداللطيف هنداوى خطاب (عامل) , وموسى مصطفى موسى محمد (فئات) • وفى الدائرة الثانية قسم الدقى , فاز حمدى أحمد محمد خليفة وشهرته حمدى خليفة (فئات) , وطارق سعيد حسانين عبدالكريم (فلاح)

وفى محافظة 6 أكتوبر • الدائرة الثانية مركز البدرشين , فاز عصام عبدالستار على الخولى وشهرته عصام الخولى (فلاح)

وفى محافظة الأسكندرية • الدائرة الأولى قسم أول المنتزة , فاز الدكتور أحمد محمد عبداللاه وشهرته الدكتور عبداللاه (فئات) , وأحمد السيد مهنى أحمد (عامل) وفى محافظة بورسعيد • وحدة ديوان مديرية الأمن , فاز أحمد محمد السيد سرحان فئات) وسامى محمد محمد الرشيدى (عامل)

وفى محافظة السويس • دائرة ديوان مديرية الأمن , فاز أحمد أحمد محمود هرمل وشهرته أحمد الضبع (عامل)

وفى محافظة القليوبية • الدائرة الأولى قسم بنها , فاز جمال عبدالرحمن إبراهيم المهدى وشهرته جمال المهدى (فئات) • وفى الدائرة الثالثة مركز القناطر الخيرية , فاز عبدالله سيد حسن عبدالهادى وشهرته الحاج عابدين (فلاح) , ونصيف حفناوى أحمد سيد أحمد العفيفى وشهرته د. نصيف العفيفى (فئات)

وفى محافظة الشرقية • الدائرة الأولى قسم أول الزقازيق , فاز خيرى عبدالعظيم محمد عزب مباشر وشهرته خيرى مباشر (عامل) • وفى الدائرة الرابعة مركز أبوحماد , فاز أسامة محمد صادق إمام وشهرته أسامه الصادق (فئات) • وفى الدائرة الخامسة مركز كفر صقر , فاز أحمد فؤاد عطية عبدالرحيم عشماوى وشهرته أحمد عشماوى (فئات)

وفى محافظة الدقهلية • الدائرة الأولى قسم أول المنصورة , فاز حسن المتولى حسن زيادة وشهرته حسن المتولى (عامل) , وحسن خالد محمد عبدالعال حماد وشهرته حسن خالد حماد (فئات) • وفى الدائرة الثانية مركز السنبلاوين , فاز محمد السيد شتا مجاهد وشهرته محمد شتا (فئات) • وفى الدائرة الثالثة مركز ميت غمر , فاز عبدالمقصود السعيد عبدالقادر ستو وشهرته عبدالمقصود ستو (فلاح) • وفى الدائرة الرابعة , مركز طلخا .. فاز محمود حمدى على على زقزوق , وشهرته محمود حمدى زقزوق (فئات) • وفى الدائرة الخامسة مركز دكرنس فاز محمود عبده الشناوى الشناوى وشهرته محمود الشناوى (فئات) • وفى الدائرة السادسة مركز المنزلة , فاز مجدى محمد على الأمير , وشهرته مجدى الأمير (فئات)

وفى محافظة كفر الشيخ • الدائرة الأولى قسم أول كفر الشيخ , فاز حسين محمد محمد حجازى وشهرته حسين حجازى (فئات) • وفى الدائرة الثالثة مركز دسوق , فاز هدى عبدالحميد على الطبلاوى (فئات) وفى محافظة الغربية • فى الدائرة الرابعة مركز كفر الزيات , فاز فتحى إسماعيل سيد أحمد حبيب وشهرته فتحى حبيب (عامل) • وفى الدائرة الخامسة مركز قطور , فاز عبدالحميد أبوشادى عبدالحميد الكيلانى وشهرته عبدالحميد الكيلانى (فلاح)

وفى محافظة المنوفية • فى الدائرة الأولى قسم شبين الكوم , فاز صفوت صلاح على النحاس وشهرته صفوت النحاس (فئات) , وماهر أحمد إمبابى العشماوى وشهرته ماهر العشماوى (عامل) • وفى الدائرة الثالثة مركز الباجور , فاز عفيفى عفت محمد أفندى أبوالعزم (فلاح.) • وفى الدائرة الخامسة مركز أشمون , فاز محمد فتحى خالد يوسف الحشاش (فئات)

وفى محافظة البحيرة • الدائرة الثالثة مركز أبوالمطامير , فاز طاهر المصرى قاسم المصرى (فئات) وفاروق عبدالغنى عبداللطيف صقر (فلاح) • وفى الدائرة الخامسة مركز إيتاى البارود , فاز على سامح مصطفى فهمى أحمد بليح (فئات)

وفى محافظة دمياط • الدائرة الأولى قسم دمياط , فاز صلاح مصباح مصباح مصطفى (عامل) • وفى الدائرة الثانية مركز فارسكور , فاز رمضان محمد الدسوقى القرنه (فئات)

وفى محافظة الفيوم • فى الدائرة الثانية مركز سنورس , فاز على أحمد على الصاوى وشهرته على الشاذلى (فلاح) • وفى الدائرة الثالثة مركز الفيوم , فاز محمد عبدالله سلطان بهنس وشهرته محمد بهنس (فلاح)

وفى محافظة بنى سويف • الدائرة الثانية مركز الواسطى , فاز توفيق محمد توفيق أحمد على (فئات) , وهشام محمد مجدى محمد عبدالمجيد وشهرته هشام مجدى (عامل). • وفى الدائرة الثالثة مركز ببا , فاز عبدالمجيد عبدالحفيظ إبراهيم سليمان وشهرته عبدالمجيد سليمان (فئات).

وفى محافظة المنيا • الدائرة الثالثة قسم ملوى , فاز عيد لبيب بولس طلماووس وشهرته عيد لبيب (فئات) , ومصطفى توفيق مهنى يوسف البدرمانى وشهرته مصطفى توفيق (فلاح). • وفى الدائرة الرابعة مركز بنى مزار , فاز مصطفى محمود مصطفى ثابت وشهرته د.مصطفى ثابت (فئات).

وفى محافظة أسيوط • الدائرة الأولى قسم أول أسيوط , فاز محمد عبدالمحسن أحمد صالح (فئات) , ومالك يعقوب قلدس حنا الله (فلاح).

وفى محافظة سوهاج • الدائرة الرابعة مركز المنشاة , فاز إسماعيل فاروق إسماعيل وشهرته إسماعيل أبو كريشه (فئات) , وعدلى حمادة محمود حسانين وشهرته عدلى النقيب (عامل). • وفى الدائرة الخامسة مركز البلينا , فاز كمال عبدالمنعم على عطية الله وشهرته كمال الوحيلى (فلاح).

وفى محافظة قنا • الدائرة الثانية مركز نجع حمادى , فاز سيد أحمد فؤاد محمد أبوزيد وشهرته سيد أبوزيد (فلاح). • وفى الدائرة الثالثة مركز أبوتشت , فاز أحمد عبده حسين رشوان موسى (فلاح).

وفى محافظة مطروح • دائرة ديوان مديرية الأمن فاز رزق شعبان فرج وشهرته رزق عفش (فلاح) , وفؤاد يحيى عبدالمجيد أبوزيد (فلاح).

وفى محافظة شمال سيناء • دائرة ديوان مديرية الأمن , فاز عبدالمجيد على سلمى على (فئات).

وفى محافظة الأقصر • دائرة ديوان مديرية الأمن , فاز محمد عبدالعليم حسين محمد (فئات) , وخالد عبدالمنعم فراج عبدالرحيم مجاهد (فلاح).

أما بالنسبة للجان التى يجرى فيها الإعادة فهى كالآتى .. محافظة سوهاج • الدائرة الثانية مركز طما , تجرى الإعادة بين محمود عبدالرحيم أبوسديرة وشهرته محمود أبوسديرة (فئات) وأحمد هريدى محمود محمد (فلاح) , بينما تجرى الإعادة فى الدائرة الخامسة مركز البلينا بين وفقى زين العابدين جاد الكريم وشهرته وفقى المدنى (عامل) ومحمود عبدالواحد محمود السيد (فئات). وفى محافظة قنا • الدائرة الأولى قسم قنا تجرى الإعادة بين محمود محمد سيد بدرى وشهرته محمود سيد جعبور (عامل) ورفاعى عبدالوهاب عمر عبدالرحيم (عامل) , • بينما تجرى فى الدائرة الثانية مركز نجع حمادى بين عبدالرازق زكى إسماعيل السنبسى (فئات) وأحمد مختار عثمان محمد أبوبكر (عامل). • وفى الدائرة الثالثة مركز أبوتشت تجرى الإعادة بين حسام أمين محمد عيسى وشهرته د.حسام عيسى (فئات) ومحمد على عبدالعزيز على (فئات) , بينما تجرى فى الدائرة الرابعة مركز قوص بين سعيد أحمد عبدالله أحمد وشهرته الجهينى (فلاح) وعبدالراضى عربى محمد محمد حسن وشهرته عبدالراضى عربى علوان (فئات) وعبداللطيف أحمد شعلان يوسف وشهرته عبداللطيف شعلان (عامل) ومحمد جادالمولى سالمان سالم وشهرته أبوشعيب (فئات) وفى محافظة أسوان • الدائرة الأولى قسم أسوان تجرى الإعادة بين شرعى محمد صالح عبدالله وشهرته الحاج شرعى (فئات) وبين صالح منصور صالح مشالى وشهرته صالح مشالى (عامل) وفى محافظة البحر الأحمر • وحدة ديوان مديرية الأمن تجرى الإعادة بين على محمد محمدين محمود (عامل) وأبوالحسن رمضان صديق الصادق (فلاح) وفى محافظة جنوب سيناء • وحدة ديوان مديرية الأمن , تجرى الإعادة بين صبيح حسين صبيح حسين (عامل) وعواد محمد سالم سليمان وشهرته عواد الجبالى (عامل) •

وبالنسبة للجان التى فازت بالتزكية فهى تشمل المحافظات الآتية : فى محافظة الأسكندرية • الدائرة الثانية قسم شرطة باب شرقى , فاز أنور بخيت عزب (عامل) , وفى الدائرة الثالثة قسم شرطة محرم بك فاز محمد مجدى عثمان على محمد عفيفى وشهرته مجدى عفيفى (فئات) • وفى الدائرة الرابعة قسم شرطة اللبان , فاز الصافى عبدالعال محمد الصغير وشهرته محمد عبدالعال الصغير (فئات) , وسعداوى راغب ضيف الله حسين (فئات) • وفى الدائرة الخامسة قسم شرطة الدخيلة , فاز سعيد مدكور خليل على وشهرته سعيد مدكور (فلاح) وفى محافظة البحيرة • الدائرة الثانية قسم شرطة كفر الدوار , فاز ممدوح على فهمى محمد قاسم وشهرته ممدوح قاسم (فلاح) وفى محافظة الشرقية • الدائرة الثالثة مركز ههيا , فاز عبدالله محمود فتحى توفيق الأنور وشهرته عبدالله الأنور (عامل) وفى محافظة الغربية • الدائرة الثالثة مركز زفتى , فاز أحمد محمود أبوالفتوح الغنيمى وشهرته أحمد شبل الغنيمى (فلاح) وفى محافظة المنوفية • الدائرة الثانية مركز قويسنا , فاز حسن السيد محمد الشناوى (فئات) • وفى الدائرة الخامسة مركز أشمون , فاز محمود محمد محمد الخشن (عامل) وفى محافظة المنيا • الدائرة الثانية مركز المنيا , فاز عاطف عبدالجابر محمد على (عامل) وفى محافظة أسيوط • الدائرة الثانية مركز ديروط , فاز إبراهيم عبدالنظير عبدالرحيم مصطفى (فئات) وفى محافظة سوهاج • الدائرة الأولى قسم أول سوهاج فاز مازن إبراهيم أحمد أبوالنور وشهرته مازن أبوالنور (عامل) , وفى الدائرة الثالثة مركز ساقلته فاز محمد محمد هاشم وشهرته العمدة هاشم (فلاح)

وقال المستشار إنتصار نسيم رئيس اللجنة العليا للانتخابات إن انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى جاءت تطبيقا لأحكام القانون لكى يتم شغل الأماكن التى خلت بمضى 6 سنوات على عضوية 88 عضوا وفقا لآليات التجديد النصفى لعضوية المجلس , التى تتم كل ثلاث سنوات مع الحفاظ على مدة عضوية المجلس البالغة 6 سنوات لجميع أعضائه المنتخبين والمعينيين. وأضاف نسيم أن اللجان العامة للانتخابات أدت دورها على الوجه الأكمل حيث قامت بإجراءات الفرز فى شفافية ووضوح تامين , موضحا أن اللجنة العليا للانتخابات مارست دورها كاملا فى العملية الانتخابية والتى تبلورت فى النهاية فى مراجعة كافة النتائج التى وردت إليها وإعلانها. وشهد المؤتمر الصحفى عدد كبير من ممثلى وسائل الإعلام المصرية والعربية والأجنبية.

أكتوبر 8, 2010 - Posted by | Uncategorized

لا توجد تعليقات حتى الآن.

أضف تعليق